للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال ابن هانئ: قرأت على أبي عبد اللَّه: ابن أبي عدي، عن شعبة: عن سعيد، عن قتادة، عن أبي الأحوص، عن عبد اللَّه بن مسعود: أن نبي اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: " صلاة الجميع تفضل على صلاة الرجل وحده خمسًا وعشرين ضعفًا، كلها مثل صلاته" (١) قال أبو عبد اللَّه: رواه شعبة عن عقبة بن وسَّاج، وهمام، عن مُورق (٢).

"مسائل ابن هانئ" (٣٥٢)

قال المروذي: سمعت أبا عبد اللَّه يقول: كنت مع وكيع، وهو يذهب إلى الجمعة، فمررنا بطريق مختصر، وكان الناس قد استطرقوه، فرأيت وكيعًا ودعه، ويباعد على نفسه.

"الورع" (٢٥٩)

قال عبد اللَّه: حدثنا أبي، حدثنا عبد الصمد، حدثنا جرير بن عبد اللَّه العدوي، عن أبيه قال: قلت للعلاء بن زياد: إذا صليت وحدي لم أعقل صلاتي؟ قال: أبشر، فإن ذلك علم من الخير، أما رأيت اللصوص مروا بالبيت الخرب ولم يلووا عليه، فإذا مروا بالبيت الذي يروا فيه المتاع زاولوه حتى يصيبوا منه شيئا، وقال: إنه يسوءني قرب داري من المسجد -يعني: يحب أن يكون منزله بعيدا لكثرة الخطا.

"الزهد" ص ٣١٢


(١) رواه الإمام أحمد ١/ ٣٧٦، -لكن دون ذكر (شعبة) - وعبد الرزاق ١/ ٥٢٣ (٢٠٠٣)، وابن أبي شيبة ٢/ ٢٢٧ (٨٣٨٩)، والبزار (٢٠٥٩)، وأبو يعلى الموصلي (٤٩٩٥)، وصححه ابن خزيمة ٢/ ٣٩٣ (١٤٧٠)، والطبراني ١٠/ ١٠٤ (١٠١٠٣). قال الهيثمي في "المجمع" ٢/ ٣٨: رجال أحمد ثقات. اهـ.
والحديث قد رواه من حديث أبي هريرة الإمام أحمد ٢/ ٢٣٣ البخاري (٤٧٧)، ومسلم (٥٧٣).
(٢) "المسند" ١/ ٤٣٧.

<<  <  ج: ص:  >  >>