للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

(ولحديث) عائشة أن النبى صلى الله عليه وسلم قال: من قلم أظفاره يوم الجمعة وقى من السوء إلى مثلها. أخرجه الطبرانى فى الأوسط. وفى سنده احمد بن ثابت الملقب بفرجونة أو فرجويه، وهو ضعيف (١). [١٣٥].

(٩) ويسن قراءة سورة " ألم تنزيل السجدة" بعد الفاتحة فى الركعة الأولى من صلاة صبح الجمعة، و" هل أتى على الإنسان " فى الركعة الثانية (لحديث) ابن عباس: أن النبى صلى الله عليه وسلم كان يقرأ يوم الجمعة فى صلاة الصبح " ألم تنزيل" و" هل أتى على الإنسان "، وفى صلاة الجمعة بسورة " الجمعة "و" المنافقين ". أخرجه أحمد ومسلم وأبو داود والنسائى وابن ماجه (٢). [١٣٦].

(وظاهره) أن النبى صلى الله عليه وسلم كان يواظب على قراءة هاتين السورتين فى صبح الجمعة كما يشعر به لفظ كان. ويؤيده (حديث) ابن مسعود أن النبى صلى الله عليه وسلم كان يقرا فى صلاة الصبح يوم الجمعة " ألم تنزيل السجدة" و" هل أتى على الإنسان" يديم ذلك. أخرجه الطبرانى فى الصغير بسند رجاله ثقات، وهوعند ابن ماجه غير قوله: يديم ذلك (٣). [١٣٧].


(١) ص ١٧١ منه.
(٢) ص ١١١ ج ٦ الفتح الربانى. وص ١٦٧ ج ٦ نووى مسلم (ما يقرأ فى يوم الجمعة) وص ٢٢٤ ج ٦ المنهل العذب مقتصراً على (ما يقرأ فى صلاة الصبح .. ) وص ٢١٠ ج ١ مجتبى (القراءة فى صلاة الجمعة) وص ١٤١ ج ١ سنن ابن ماجه (القراءة فى صلاة الفجر يوم الجمعة).
(٣) ص ١٤١ منه. وص ١٦٨ ج ٢ مجمع الزوائد " ما يقرأ فيها" أى فى صلاة صبح الجمعة.