للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

(٤) الباذنجان: وهو أبيض واسود والصحيح أنه حار وهو مولد للسوداء والبواسير والسدد والسرطان والجذام ويفسد اللون ويسوده ويضر بنتن الفم والأبيض منه المستطيل عار من ذلك (١)

(٥) البسر: بضم فسكون وهو من النخلة كالعنقود من العنب وهو حار يابس ويبسه أكثر من حره يجفف الرطوبة ويدبغ المعدة ويحبس البطن وينفع اللثة والفم وأنفعه ما كان هشا وحلوا وكثرة أكله وأكل البلح يحدث السدد في الأحشاء (٢)

(٦) البصل: هو حار وفيه رطوبة فضلية ينفع من تغير المياه ويدفع ريح السموم وبفتق ويقوى المعدة ويهيج الباه ويحسن اللون ويقطع البلغم ويجلو المعدة وهو بالملح يقلع الثآليل (٣) وإذا شمه من شرب دواء مسهلا منعه من القيء والغثيان وأذهب رائحة ذلك الدواء وإذا تسعط بمائه تقي الرأس ويقطر في الأذن لثقل السمع والطنين والقيح والماء الحادث في الأذنين وينفع من الماء النازل من العينين اكتحالا. يكتحل ببذرة مع العسل لبياض العين. والمطبوخ منه كثير الغذاء ينفع من اليرقان والسعال وخشونة الصدر ويدر البول ويلين الطبع وينفع ماؤه مع الملح من عضه الكلب غير الكلب. وإذا احتمل فتح أفواه البواسير.

(وأما) ضرره فإنه يورث الشقيقة ويصدع الرأس ويولد أرياحا وبظلم البصر وكثرة أكله تورث النسيان ويفسد العقل ويغير رائحة الفم والنكهة ويؤذى الجليس والملائكة وإمانته طبخا تذهب بهذه المضرات منه (٤). (روى) معدان بن آبى طلحة اليعمرى أن عمر بن الخطاب قام يوم الجمعة خطيبا فحمد الله وأثنى عليه ثم قال: " يأيها الناس إنكم تأكلون شجرتين لا أراهما إلا خبيثتين هذا الثوم


(١) انظر ص ١٥٩ ج ٣ زاد المعاد
(٢) انظر ص ١٥٨ ج ٣ منه.
(٣) (الثأليل) جمع ثؤلول بضم فسكون وهو بثر - بفتح فكسر - صغير صلب وهو الخراج الصغير.
(٤) انظر ص ١٥١ ج ٣ زاد المعاد.