للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .


= اتى على طلحة قال: لهفى عليك ابا محمد إنا لله وإنا إليه راجعون والله لقد كنت اكره أن أرى قريشا صرعى وأنت كما قال الشاعر.
فتى كان يدنيه الغنى من صديقه إذا ما هو استغنى ويبعده الفقر
ثم جهز على أم المؤمنين وسيرها إلى مكة فبقيت بها حتى حجت ثم رجعت الى المدينة ورجع على إلى الكوفة التي جعلها مقر خلافته وقانا الله شر القيا والقال ولا سيما في شان الصحابة هداة الامة رضى الله عنهم (هذا) وقد ورد في هذه الوقعة أحاديث وأثار غير ما تقدم منها. (حديث) أبى رافع أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لعلى بن أبى طالب: إنه سيكون بينك وبين عائشة أمر قال: فأنا أشقاهم يا رسول الله؟ قال لا ولكن إذا كان ذلك فارددها إلى مامنها. أخرجه احمد والبراز بسند حسن (انظر ص ٤٢ ج ١٣ فتح الباري).
(وقول) أبى مريم عبد الله بن زياد الاسدى: لما سار طلحة والزبير وعائشة إلى البصرة بعث على عمار اسفل من الحسن فاجتمعنا اليه (اى الى عمار) (قال ابو مريم) فسمعت عمارا يقول: إن عائشة قد سارت إلى البصرة ووالله إنها لزوجة نبيكم صلى الله عليه وسلم في الدنيا والاخرة ولكن الله تبارك وتعالى ابتلاكم ليعلم اياه تطيعون أم هي؟ وفي رواية ام إياها. أخرجه البخاري (انظر ص ٤٤ ج ١٣ فتح البارى) أراد عمار بذلك ان الصواب في تلك القصة مع على وان عائشة مع ذلك لم تخرج عن الإسلام ولا عن أن تكون زوجة النبي صلى الله عليه وسل. وهذا يعدمن أنصاف عمار وشدة ورعه وتحريه قول الحق.
(وقول) ابى زيد قال عمار بن ياسر لعائشة لما فرغوا من الجمل: ما ابعد هذا المسير من العهد الذى عهد اليكم يشير الى قوله تعالى (وقرن في بيوتكن) فقالت ابو اليقظان؟
قال نعم قالت والله إنك - ما علمت - لقوال بالحق. قال: الحمد لله الذى قضى لى على لسانك. أخرجه الطبرانى بسند صحيح (انظر ص ٤٥ ج ١٣ فتح الباري).