للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

والأفضل الوقوف عند الصخرات موقف النبي صلى الله عليه وسلم أو بالقرب منها. وأما ما اشتهر من الاهتمام بالوقوف على جبل الرحمة وترجيحه على غيره فخطأ مخالف للسنة.

(٣) آداب الوقوف - يسن لمريد الوقوف بعرفة أمور. (منها) الغسل لما تقدم (١) (ومنها) أن يقف راكبا عند الصخرات مستقبلا القبلة رافعا يديه للدعاء حامدا مهللا مكبرا ملبيا مصليا على النبي صلى الله عليه وسلم داعيا ربه باجتهاد وحضور قلب اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم.

(٤) دعاء عرفة: ويستحب الإكثار من ذكر الله تعالى والدعاء يوم عرفة فإنه يوم إجابة الدعاء وإفاضة الخير من الجواد الكريم الرءوف الرحيم. ويستحب أن يدعو بالمأثور (ومنه) ما في حديث موسى بن عبيدة عن أخيه عبد الله عن على رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: أكثر دعائي ودعاء الأنبياء قبلى بعرفة: لا إله إلا الله وحده لا شريك له , له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير، اللهم اجعل في قلبي نوراً , وفي صدري نوراً , وفي سمعي نوراً وفي بصري نوراً. اللهم اشرح لي صدري ويسر لي أمري وأعوذ بك من وساوس الصدر وشتات الأمر وفتنة القبر. اللهم أني أعوذ بك من شر ما يَلج في الليل وشر ما يلج في النهار وشر ما تُهب به الرياح ومن شر بوائق الدهر. أخرجه البيهقي وقال: تفرد به موسى بن عبيدة وهو ضعيف ولم يدرك أخوه عليا (٢) {١٢١}


(١) تقدم عن ابن عمر أثر رقم ١١ ص ٤٥.
(٢) ص ١١٧ ج ٥ سنن البيهقي. و (بواثق الدهر) مهلكاته.