للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

(٥) أسطوانة المحرس: وهي شمال أسطوانة التوبة، وتسمى أسطوانة على، لأنه كان يجلس شرقيها يحرس النبي صلى الله عليه وسلم، وكان هو وأمراء المدينة يصلون إليها.

... (٦) أسطوانة الوفود: كان النبي صلى الله عليه وسلم يجلس إليها الوفود العرب إذا جاءته، وهي شمال أسطوانة المحرس.

... (٧) أسطوانة مربعة القبر الشريف: وهي محاذية للحجرة الشريفة بالجهة الغربية عند انحراف جانبها إلى الشمال. بينها وبين أسطوانة الوفود الأسطوانة اللاصقة بالشباك داخل المقصورة. وكان النبي صلى الله عليه وسلم يأتي إليها ويقول: السلام عليكم أهل البيت "إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا" (١).

... (٨) أسطوانة التهجد: وهي أسطوانة مربعة شمال بيت علي رضي الله عنه، وفيها محراب على يسار المتوجه إلى باب جبريل. كان النبي صلى الله عليه وسلم يخرج إليها حصيرا كل ليلة فيطرح له وراء بيت علي، ثم يصلي صلاة الليل، فلما رأى المصلين بصلاته قد كثروا أمر بالحصير فطوى وصار يصلي في الحجرة خشية أن تجب صلاة الليل على الأمة (٢). [أنظر رسم ١٣ ص ٣٣٦]

٤ - بدع الزيارة: تبين أن زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم من أهم القربات وعلمت كيفيتها المشروعة التي بها ترجى الرحمة والقبول،


(١) الآية ٣٣ من سورة الأحزاب، نزلت في نساء النبي صلى الله عليه وسلم، وأهل البيت نساؤه وفاطمة وعلي والحسن والحسين رضي الله عنهم.
(٢) ص ٥٤ نزهة الناظرين.