للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

١/ ١٢١. والمراغي في الفتح المبين: ١/ ٢٦٧. وبالنثيا في تاريخ الفكر الأندلسي: ٤٢٥.

٢ - اختلاف الموطآت:

للدارقطني كتاب عرف بهذا الاسم تعرض فيه للأحاديث التي خولف فيها مالك، وفي تضاعيفها أحاديث حدث بها مالك في الموطأ على وجه وحدث بها في غير الموطأ على وجه. ولعل أبا الوليد الباجي أراد من وراء تأليفه لهذا الكتاب تدارك النقص الذي وقع فيه الدارقطني من ناحية إغفاله لروايات الأفارقة والأندلسيين (١).

وقد ذكره القاضي عياض في ترتيب المدارك: ١/ ٢٠٠، ٢/ ٨٠٦. وابن خير في فهرسته: ١٨٠. وياقوت الحموي في معجم الأدباء: ١١/ ٢٤٩. والذهبي في سير أعلام النبلاء: ١٨/ ٥٣٨. وتذكرة الحفاظ: ٣/ ١١٨٠. والكتبي في فوات الوفيات: ٢/ ٦٤. والسيوطي في طبقات المفسرين: ٥٣. والداودي في طبقات المفسرين: ١/ ٢١٠. وابن فرحون في الديباج المذهب: ١٢٢. والمقري في نفح الطيب: ٢/ ٦٩. ومحمد مخلوف في شجرة النور: ١/ ١٢١. وبالنثيا في تاريخ الفكر الأندلسي: ٤٢٦.

٣ - مختصر مشكل الآثار:

وهو كتاب اختصر فيه كتاب مشكل الآثار للإمام أبي جعفر الطحاوي الحنفي المتوفى سنة ٣٢١ هـ، من غير إخلال بشيء من معانيه وفقهه، فألحق كل شكل منه بشكله حاذفًا أسانيد الأحاديث وطرقها فجاء ترتيبه حسنًا بديعًا.

ذكره القاضي أبو المحاسن يوسف بن موسى الحنفي في مقدمة المعتصر من المختصر: ١/ ٣. وبروكلمان في تاريخ الأدب العربي: ٣/ ٢٦٣. وأفاد بوجود نسخة منه بالمتحف البريطاني تحت رقم: ١٢٦٩.


(١) انظر ترتيب المدارك للقاضي عياض: ١/ ١٩٩ - ٢٠٠. تنوير الحوالك للسيوطي: ١٢.
دراسات في مصادر الفقه المالكي لموراني: ٢٣٦.

<<  <   >  >>