للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

قوله: "اللهم زد هذا البيت تشريفاً وتكريماً .... إلى آخره" (١). رواه الشافعي (٢) عن ابن جريج (٣) عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، وهو منقطع معضل.

وقوله: "اللهم أنت السلام ... إلى آخره" (٤) رواه الشافعي (٥) عن سعيد بن المسيب


(١) الوسيط ١/ ق ١٧٣/ ب، ولفظه قبله "الثالثة: إذا وقع بصره على الكعبة عند رأس الردم فليقف وليقل اللهم ... ".
(٢) في المسند ص ١٢٥، والأم ٢/ ٢٥٢، كما رواه ابن أبا شيبة في المصنَّف ٤/ ٩٧، البيهقي في الكبرى ٥/ ١١٨، المعرفة ٧/ ٢٠٠، من طرق عن سعيد بن سالم عن ابن جريج عن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان إذا رأى البيت رفع يديه وقال: ... فذكره.
قال البيهقي: هذا منقطع، وله شاهد مرسل عن سفيان الثوري عن أبي سعيد الشامي عن مكحول قال: كان النبي - صلى الله عليه وسلم - إذا دخل مكة فرأى البيت رفع يديه وكبَّر وقال: اللهم أنت السلام ومنك السلام فحيِّنا ربنا بالسلام اللهم زد هذا البيت ... فذكره. وأبو سعيد الشامي هو محمَّد بن سعيد المصلوب كذاب كما قال ابن حجر في التلخيص ٢/ ٢٤١، التقريب ص ٤٨٠.
(٣) هو عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج أبو الوليد، ويقال: أبو خالد الرومي الأموي مولاهم المكي، فقيه الحرم أحد الأعلام، حدَّث عن أبيه، وطاوس، ومجاهد، وعطاء بن أبي رباح، ونافع، وغيرهم من التابعين، قال أحمد بن حنبل: كان من أوعية العلم، مات سنة ١٥٠ في قول أكثر أهل العلم. انظر: تهذيب الأسماء واللغات ٢/ ٢٩٧، تذكرة الحفاظ ١/ ١٦٩، التقريب ص ٣٦٣.
(٤) الوسيط ١/ ق ١٧٣/ ب.
(٥) ساقط من (أ) و (ب)، ورواه الشافعي في المسند ص: ١٢٥، والأم ٢/ ٢٥٣، وكما رواه البيهقي في الكبرى ٥/ ١١٨ من طريق الشافعي عن سفيان بن عيينة عن يحيى بن سعيد عن محمَّد بن سعيد عن أبيه أنّه كان حين ينظر إلى البيت يقول ... فذكره.
وكما رواه ابن أبي شيبة ٤/ ٩٧، والبيهقي في الكبرى ٥/ ١١٨ من طريق آخر إلى سعيد بن المسيَّب قال: سمعت من عمر كلمة ما بقي أحد من الناس سمعها غيري، سمعته يقول إذا رأى البيت: ... فذكره.
قلت: وفي سماع ابن المسيِّب من عمر - رضي الله عنه - خلاف بين العلماء؛ لأنه ولد لسنتين خلتا من خلافة عمر، وعند وفاته كان ابن ثمان.
انظر تفصيل ذلك في: التابعون الثقات المتكلم في سماعهم من الصحابة ص ١٩١ - ٢٠٧.