للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

ويخرج من هذا، أن ما ادعاه أولاً من الاتفاق على أن فيه خاصية له - صلى الله عليه وسلم - ليس على ما قاله, لأن لنا وجهاً حكاه هو فيما بعد، وغيره أنه يجوز لغيره أن يتزوجها كذلك (١) إلا أن يكون القائل بذلك هنالك (٢) غير (٣) القائل به ها هنا (٤)، والله أعلم.

حديث (يا معشر الشباب) (٥) ثابت في الصحيحين (٦) من رواية ابن مسعود ولفظه الأشهر (من استطاع منكم الباءة فليتزوج) يقال فيه (الباه) بالها غير ممدود والباءة (٧) بالتاء ممدوداً، وهو في اللغة، الجماع (٨) وجعل (٩) صاحب "البيان" (١٠) وبعض من تقدمه من الفقهاء، ها هنا


(١) قال السيوطي: وهو المختار عندي وهو مذهب أحمد وإسحاق. انظر: الحاوي ٩/ ٨٥ وما بعدها، الخصائص الكبرى ٣/ ٣٠٥.
(٢) في (أ) (هناك)
(٣) في (د) (عن).
(٤) ساقط من (د).
(٥) الوسيط ٣/ ق ٣/ أ.
(٦) البخاري ٤/ ١٤٢ مع الفتح في كتاب الصوم، باب الصوم لمن خاف على نفسه العُزبة و٩/ ٨، ١٤، في كتاب النكاح، باب قول النبي - صلى الله عليه وسلم -: (من استطاع الباءة فليتزوج) وباب من لم يستطع الباء فليصم. ومسلم ٩/ ١٧٢ - ١٧٥ في كتاب النكاح، باب استحباب النكاح لمن تاقت نفسه إليه ووجد مؤنة.
(٧) ساقط من (أ).
(٨) انظر: الصحاح ٦/ ٢٢٢٨، شرح مسلم ٩/ ١٧٣، المصباح المنير ص ٦٦ وما بعدها.
(٩) كذا في النسختين, ولعل الصواب (وجعله). والله أعلم.
(١٠) هو يحيى بن سالم بن أسعد بن يحيى أبو الخير العمراني اليماني شيخ الشافعية باليمن، كان إماما، زاهداً، ورعاً، عالماً بالفقه وأصوله، حافظاً للمهذب، عن ظهر قلب. ومن مؤلفاته "البيان، والزائد، وغرائب الوسيط". مات باليمن سنة ٥٥٨ هـ انظر طبقات السبكي ٤/ ٣٢٤. البداية وطبقات ابن قاضي شهبة ١/ ٣٢٧، طبقات ابن هداية الله ص ٢٥٧، هدية العارفين ٦/ ٥٢٠.