للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

تشبيه الزوجة بظهر من تحرم تحريمًا مؤقتا:

أما إذا شبه الرجل الزوجة بظهر من تحرم عليه تحريمًا مؤقتًا كأخت امرأته، وعمتها، أو بالأجنبية فقد اختلف الفقهاء في ذلك فذهب الحنفية والشافعية والحنابلة في رواية (١)، إلى أن ذلك لا يعتبر ظهارًا؛ لأنه شبهها بمن لا تحرم على التأبيد كالحائض والمُحْرِمة من نسائه.

وذهب المالكية والحنابلة في المذهب عندهم (٢) إلى أن ذلك يعتبر ظهارًا؛ لأنه شبهها بمحرَّمة عليه وقت الظهار فأشبه ما لو شبهها بالأم.

تشبيه الزوجة بظهر من يحرم من الرجال: إذا شبه زوجته بظهر أبيه أو غيره من الرجال كابنه أو أخيه ونحو ذلك فلا يكون ظهارًا عند الحنفية، والمالكية في قول، والشافعية، والحنابلة في رواية (٣)، قال ابن قدامة: وهو قول أكثر العلماء؛ وذلك لعدم ورود الشرع به، ولأنه تشبيه بما ليس بمحل للاستمتاع.

والمذهب عند المالكية والحنابلة (٤) أنه يكون ظهارًا، وهو مروي عن جابر بن زيد. واشترط الحنابلة النية أو القرينة. واستدلوا بأن ظهر الرجل حرام كظهر الأم.


(١) بدائع الصنائع (٣/ ٢٣٣ - ٢٣٤)، مغني المحتاج (٣/ ٣٥٤)، المغني (٨/ ٥٥٧)، الإنصاف

(٢) حاشية الدسوقي (٢/ ٤٤٢ - ٤٤٣)، شرح الخرشي (٤/ ١٠٦)، المغني (٨/ ٥٥٧)، الإنصاف (٩/ ١٩٥)، كشاف القناع (٥/ ٣٦٩).
(٣) بدائع الصنائع (٣/ ٢٣٣)، الكافي لابن عبد البر (١/ ٢٨٣)، حاشية الدسوقي (٢/ ٤٤٤)، حاشية العدوي (٢/ ١٣٥)، الأم (٥/ ٢٧٨)، المهذب (٢/ ١١٢)، الوسيط (٦/ ٣٢)، روضة الطالبين (٨/ ٢٦٥)، المغني (٨/ ٥٥٨).
(٤) الكافي لابن عبد البر (١/ ٢٨٣)، الشرح الصغير (٣/ ٤٧٢، ٤٧٤، ٤٧٣)، حاشية الدسوقي (٢/ ٤٤٤)، حاشية العدوي (٢/ ١٣٥)، المغني (٨/ ٥٥٨)، الإنصاف (٩/ ١٩٥)، كشاف القناع (٥/ ٣٧٠).

<<  <  ج: ص:  >  >>