للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

يُحدث بين القوم الضغائن" (١)، قال أبو عبيد: إنما يسعه الصلح في الأمور المشكلة، أما إذا استنارت الحجة لأحد الخصمين وتبين له موضع الظالم فليس له أن يحملهما على الصلح (٢).

٢ - الإمهال لإحضار بينة غائبة أو دفع دعوى، كما جاء في كتاب عمر -رضي الله عنه-: "ومن ادعى حقًا غائبًا أو بينة فاضرب له أمدا ينتهي إليه" (٣).

٣ - إذا اشتبه الأمر على القاضي، وأراد أن يبحث القضية بعمق، أو أن يستشير غيره فله تأخير الحكم ويجتهد في ذلك بحسب قدرته حتى يتبيّن حقيقة الأمر في تلك الدعوى أو تنتفي عنه الشبهة (٤)، وإنما جاز التأخير؛ لأن القاضي مأمور بفهم القضية قبل إصدار الحكم فيها وممنوع من المجازفة خصوصًا فيما لا نص فيه من الحوادث وهو ما أكده عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- في رسالته إلى أبي موسى الأشعري -رضي الله عنه- حيث قال: "الفهم الفهم فيما يتلجلج في صدرك مما ليس في كتاب ولا سنة" (٥)، والفهم هو بذل الجهد لإصابة الحق (٦).

وقد صدر نظام المرافعات الشرعية في المملكة العربية السعودية بتاريخ ٢٠/ ٦ / ١٤٢١ هـ وهو يشتمل على مائة وإحدى وثلاثين مادة، وينظم سير الدعوى والإجراءات المتبعة عند الترافع مع القضاء وتتناول الأمور التنظيمية التي تساعد على توضيح وتيسير أعمال القضاء.


(١) مصنف ابن أبي شيبة (٤/ ٥٣٤)، مصنف عبد الرزاق (٨/ ٣٠٣)، سنن البيهقي الكبرى (٦/ ٦٦).
(٢) المغني (١٠/ ١٠١).
(٣) سنن الدارقطني (٤/ ٢٠٦)، سنن البيهقي الكبرى (١٠/ ١٥٠)، المحلى (٩/ ٤٢٣).
(٤) تبصرة الحكام (١/ ٤٧)، المغني (٩/ ٥٢).
(٥) أخبار المدينة (١/ ٤١٢)، الأحكام لابن حزم (٧/ ٤٤٢).
(٦) المبسوط للسرخسي (١٦/ ٨٤)، نظرية الدعوى (ص: ٤٧٣ - ٤٧٨)، التنظيم القضائي في الفقه الإِسلامي (ص: ٣١١).

<<  <  ج: ص:  >  >>