للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[آداب قضاء الحاجة]

[ما يقوله الإنسان عند دخول الخلاء والخروج منه]

١ - يسن لمن أراد دخول الخلاء أن يقدم رجله اليسرى ويقول: "اللَّهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث" (١)، وإذا كان في البر استعاذ عند الجلوس لقضاء الحاجة.

٢ - وعند خروجه من الخلاء يقدم رجله اليمنى ثم يقول: "غفرانك" (٢)، وإن زاد "الحمد لله الذي أذهب عني الأذى وعافاني" (٣) فلا بأس، لكن على سبيل الدعاء فقط، أما جعل ذلك سنة فلا يصح؛ لأن الحديث الوارد في ذلك فيه ضعف.

٣ - السنة أن يبول الرجل قاعدًا، ويجوز له أن يبول واقفًا؛ لحديث حذيفة


(١) أخرجه البخاريُّ، في كتاب الوضوء، باب ما يقول عند الخلاء، برقم (١٤٢)، ومسلمٌ، في كتاب الحيض، باب ما يقول إذا أراد دخول الخلاء، برقم (٣٧٥)
(٢) أخرجه أحمد في المسند ٦/ ١٥٥، وأبو داود، في كتاب الطهارة، باب ما يقول الرجل إذا خرج من الخلاء، برقم (٣٠)، والترمذيُّ، في كتاب أبواب الطهارة، باب ما يقول إذا خرج من الخلاء، برقم (٧)، وقال: حسن غريب. والنسائيُّ في السنن الكبرى في كتاب عمل اليوم واليلة، برقم (٩٩٠٧)، وابن ماجه، في كتاب الطهارة وسننها، باب ما يقول إذا خرج من الخلاء، برقم (٣٠٠)، وابن خزيمة، في كتاب الوضوء، باب القول عند الخروج من المتوَضَّأ، برقم (٩٠)، وابن حبان، في كتاب الطهارة، باب الاستطابة، برقم (١٤٤٤)، والحاكم في المستدرك، في كتاب الطهارة، برقم (٥٦٢، ٥٦٣)، وقال: حديث صحيح. قال ابن الملقن في تحفة المحتاج (١/ ١٦٧): "رواه الأربعة، وحسنه الترمذيُّ، وصححه ابن خزيمة وابن حبان والحاكم".
(٣) أخرجه ابن ماجه، في كتاب الطهارة وسننها، باب ما يقول إذا خرج من الخلاء برقم (٣٠١)، قال البوصيري في مصباح الزجاجة (١/ ٤٤): هذا حديث ضعيف. وقال ابن الملقن في تحفة المحتاج ١/ ١٦٨: رواه ابن ماجه، وفي إسناده إسماعيل بن مسلم المخزومي، وهو ضعيف، لكنه من فضائل الأعمال.

<<  <  ج: ص:  >  >>