للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

صلاة النبي - صلى الله عليه وسلم - في رمضان فقالت: ... مَا كَانَ يَزِيدُ في رَمَضَانَ وَلا في غَيْرِهِ عَلَى إِحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً، يُصَلِّي أَرْبَعًا فَلا تَسَلْ عَنْ حُسْنِهِنَّ وَطُولِهنَّ، ثُمَّ يُصَلِّي أَرْبَعًا فَلا تَسَلْ عَنْ حُسْنِهِنَّ وَطُولهِنَّ، ثُمَّ يُصَلِّي ثَلاثًا فَقُلتُ: يَا رَسُولَ الله، أَتَنَامُ قَبْلَ أَنْ تُوتِرَ؟ قَالَ: "يَا عَائِشَةُ، إِنَّ عَيْنَيَّ تَنَامَانِ وَلا يَنَامُ قَلْبِي" (١).

وما رواه البخاري ومسلمٌ عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: "كَانَتْ صَلاةُ النَّبِيِّ - صلى الله عليه وسلم - ثَلاثَ عَشْرَةَ رَكْعَةً. يَعْنِي بِاللَّيْلِ" (٢).

قال شيخ الإِسلام -رحمه الله-: " ... فيكون تكثير الركعات أو تقليلها بحسب طول القيام أو قصره".

وقال: "الأفضل يختلف باختلاف المصلين، فإن كان فيهم احتمال لطول القيام بعشر ركعات وثلاث بعدها كما كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يصلي لنفسه في رمضان وغيره، فهو الأفضل، وإن كانوا لا يحتملون فالقيام بعشرين هو الأفضل، وهو الذي يعمل به أكثر المسلمين" (٣).

وأما اليوم فأكثر المسلمين لا يزيد عن ثلاث عشرة ركعة.

وبعض الأئمة يصلي التراويح بسرعة في القيام والنهوض من الركوع والسجود وغير ذلك من واجبات الصلاة وسننها، فعلى الإِمام أن يتقي الله ويراعي حال المأمومين ويقوم بأمانة الإمامة على وجهها الصحيح؛ لأنه مسؤول عما استرعاه الله عليه من المصلين خلفه.


(١) أخرجه البخاريُّ: كتاب صلاة التراويح، باب فضل من قام رمضان (١٨٧٤)، مسلم: كتاب
صلاة المسافرين وقصرها، باب صلاة الليل وعدد ركعات النبي - صلى الله عليه وسلم - (١٢١٩).
(٢) أخرجه البخاريُّ: كتاب الجمعة، باب كيف كانت صلاة النبي - صلى الله عليه وسلم -؟ (١٠٧٠)، مسلم: كتاب صلاة المسافرين وقصرها، باب الدعاء في صلاة الليل وقيامه (١٢٨٣).
(٣) مجموع فتاوى شيخ الإِسلام ابن تيمية (٢٣/ ١١٣).

<<  <  ج: ص:  >  >>