للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

نسخها يوم الثلاثاء قبل الزوال سنة إحدى وستين ومائتين وألف من الهجرة. وفي هذه النسخة أنه بلغ مقابلة على أصله حسب الطاقة. وهذه النسخة أقل النسخ أخطاء وأقربها إلى عبارة الأصول التي اعتمد عليها المؤلف، وبها آثار رطوبة، وعدد صفحات هذه النسخة أربع وخمسون ومائتان، وعدد الأسطر يتراوح بين ٢٤ إلى ٢٥ سطرًا.

وعليها تصحيح قيم بخط الناسخ أثناء المقابلة، كما أن عليها تعليقًا قليلًا تحت رمز (حشه) وقد رمزت إلى هذه النسخة بحرف (ب).

٣ - نسخة خطية للكتاب في قسم المخطوطات في المكتبة السعودية التابعة للرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد برقم ٣٣٩/ ٨٦، وخطها حسن، وهي بخط محمَّد بن حمد بن نصر الله بن فوزان، وفرغ منها يوم الخميس ١٤ من جمادى الأولى سنة ١٢٥٧ هـ وأوراقها ٩٦ ورقة، يوجد بها ثمان ورقات من صفحة ١٢٩ - ١٤٤ بها خروم كبيرة. والورقة الأخيرة رتبت خطأ، وبها آثار رطوبة وعرق في كثير من الأوراق. وعدد الأسطر بها من ٣٢ إلى ٣٣ سطرًا، وحجم الصفحة ٢٤.٥× ١٦سم. وفي نهايتها بلغ مقابلة سنة ١٢٥٨ هـ وعليها تعليق قليل، وقد رمزت إلى هذه النسخة بحرف (جـ).

وإذا اتفقت النسخ الثلاث أ، ب، جـ رمزت للجميع باسم: النجديات.

٤ - نسخة خطية للكتاب في مكتبة الجامع الأزهر بمصر برقم ١٣/ ٤٢٣٧، وعنوانها (شرح نظم المفردات) وهي بخط علي بن منصور بن علي الأخصاصي، وكان فراغه منها يوم سادس عشر محرم سنة سبع وخمسين وألف من الهجرة، وهي أقرب النسخ إلى حياة المؤلف، وخطها معتاد، وعدد أوراقها ٢٠٦، ويتراوح عدد أسطر الصفحة بين ٢٣ - ٢٤. وقد رمزت إليها بحرف (د).

٥ - نسخة خطية للكتاب في مكتبة الجامع الأزهر بمصر برقم ٦١٣/ ٤٧٨٥٠ وعنوانها: (المنح الشافيات شرح المفردات)، بخط حمدان بن

<<  <  ج: ص:  >  >>