للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

وعن فاطمة بنت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قالت: "كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا دخل المسجد يقول: "بسم الله، والسلام على رسول الله، اللهم اغفرلي ذنوبي وافتح لي أبواب رحمتك" وإذا خرج قال: "بسم الله، والسلام على رسول الله، اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب فضلك" (١).

[تحية المسجد]

فإذا دخل المسجد وجب عليه أن يصلي ركعتين قبل أن يجلس فعن أبي قتادة قال: قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: "إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلى ركعتين" (٢).

وإنما قلت بالوجوب لظاهر الأمر الذي ليس هناك من القرائن ما يصرفه عن ظاهره، إلا حديث طلحة بن عبيد الله: أن أعرابيا جاء إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ثائر الرأس فقال: يا رسول الله، أخبرني ما فرض الله عليّ من الصلاة. قال: "الصلوات الخمس إلا أن تطوع شيئًا ... " (٣).

"وفي جعل هذا الحديث دليلا على عدم وجوب ما ذكر نظر عندي. لأن ما وقع في مبادئ التعاليم لا يصح التعلق به في صرف ما ورد بعده، وإلا لزم قصر واجبات الشريعة بأسرها على الخمس المذكورة، وإنه خرق للإجماع، وإبطال لجمهور الشريعة. فالحق أنه يؤخذ بالدليل المتأخر إذا ورد موردًا صحيحا، ويعمل بما يقتضيه من وجوب أو ندب أو نحوهما، وفي المسألة خلاف، وهذا أرجح القولين" (٤).

ويؤكد الوجوب أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أمر بها:


(١) صحيح: [ص. جه ٦٢٥]، جه (٧٧١/ ٢٥٣/ ١)، ت (٣١٣/ ١٩٧/ ١).
(٢) سبق ص ٦٦.
(٣) سبق ص ٥٧.
(٤) نيل الأوطار (٣٦٤/ ١).

<<  <   >  >>