للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

عمر مرفوعًا، أخرجه البيهقي (٣/ ٢٧٩)، من طريق عبد الله بن عمر عن نافع عن عبد الله بن عمر:

"أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يخرج في العيدين مع الفضل بن عباس وعبد الله بن عباس وعلى وجعفر والحسن والحسين وأسامة بن زيد، وزيد بن حارثة وأيمن بن أم أيمن رضي الله عنهم رافعًا صوته بالتهليل والتكبير، فيأخذ طريق الحذائين حتى يأتى المصلى، وإذا فرغ رجع على الحذائين حتى ياتى منزله". وقال البيهقي: "هذا أمثل من الوجه المتقدم".

قلت: (الألباني): ورجاله ثقات رجال مسلم غير عبد الله بن عمر وهو العمرى المكبر، قال الذهبي: "صدوق في حفظه شيء". ورمز له هو وغيره بأنه من رجال مسلم، فمثله يستشهد به، فهو شاهد صالح لمرسل الزهرى، فالحديث صحيح عندي موقوفًا ومرفوعًا والله أعلم أهـ.

ووقت التكبير في الأضحى من صبح يوم عرفة إلى عصر آخر أيام التشريق، صح ذلك عن علي وابن عباس وابن مسعود رضي الله عنهم (١).

وأما صيغة التكبير فالأمر فيها واسع، "وقد ثبت تشفيع التكبير عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه كان يكبر أيام التشريق: الله أكبر، الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر ولله الحمد.

أخرجه ابن أبي شيبة (١٦٧/ ٢) وإسناده صحيح. ولكنه ذكره في مكان آخر بالسند نفسه بتثليث التكبير، وكذلك رواه البيهقي (٣/ ٣١٥) عن يحيى بن سعيد عن الحكم وهو ابن فروح أبو بكار عن عكرمة عن ابن عباس بتثليث التكبير وسنده صحيح أيضًا" (٢).


(١) رواه عن علي ابن أبي شيبة (١٦٥/ ٢) من طريقين، أحدهما جيد، ومن هذا الوجه رواه البيهقي (٣/ ٣١٤). ثم روى مثله عن ابن عباس. وسنده صحيح وروى الحاكم (١/ ٣٠٠)، عنه وعن ابن مسعود مثله. انظر الإرواء (١٢٥/ ٣).
(٢) الإرواء (١٢٥/ ٣).

<<  <   >  >>