للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

الزحف، وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات" (١). وعن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "لزوال الدنيا أهون على الله من قتل رجل مسلم" (٢).

وعن أبي سعيد الخدرى وأبى هريرة عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "لو أن أهل السماء وأهل الأرض اشتركوا في دم مؤمن لأكبّهم الله في النار" (٣).

وعن عبد الله بن مسعود قال: قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: "أوّل ما يقضى بين الناس في الدماء" (٤).

وعنه رضي الله عنه قال: قال - صلى الله عليه وسلم -: "يجيء الرجل آخذ بيد الرجل، فيقول: ياربّ! هذا قتلنى، فيقول الله له: لم قتلته؟ فيقول: قتلته لتكون العزة لك، فيقول: فإنها لي. ويجئ الرجل آخذ بيد الرجل، فيقول: إن هذا قتلنى، فيقول الله له: لم قتلته؟ فيقول: لتكون العزة لفلان! فيقول: إنها ليست لفلان، فيبوء بإثمه" (٥).

[تحريم قتل الإنسان نفسه]

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "من تردّى من جبل فقتل نفسه فهو في نار جهنم يتردّى فيه خالدًا مخلّدًا فيها أبدًا. ومن تحسّى سمًا فقتل نفسه فسمُّه في يده يتحساه في نار جهنم خالدًا مخلدًا فيها أبدًا. ومن قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها في بطنه في نار جنهم خالدًا مخلّدًا فيها أبدًا" (٦).


(١) متفق عليه: خ (٢٧٦٦/ ٣٩٣/ ٥)، م (٨٩/ ٩٢/ ١)، د (٢٨٥٧/ ٧٧/ ٨)، نس (٢٥٧/ ٦).
(٢) صحيح: [ص. ج ٥٠٧٧]، ت (١٤١٤/ ٤٢٦/ ٢)، نس (٨٢/ ٧).
(٣) صحيح: [ص. ج ٥٢٤٧]، ت (١٤١٩/ ٤٢٧/ ٢).
(٤) متفق عليه: خ (٨٦٦٤/ ١٨٧/ ١٢)، م (١٦٧٨/ ١٣٠٤/ ٣)، ت (١٤١٨/ ٤٢٧/ ٢)، نس (٨٣/ ٧).
(٥) صحيح: [ص. نس ٣٧٣٢]، نس (٨٤/ ٧).
(٦) متفق عليه: خ (٥٧٧٨/ ٢٤٧/ ١٠)، م (١٠٩/ ١٠٣/ ١)، ت (٢١١٦/ ٢٦٠/ ٣)، د (٣٨٥٥/ ٣٥٤/ ١٠) مختصرًا على جملة السمّ وحدها. نس (٦٧/ ٤).

<<  <   >  >>