للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

غير واجب، فيقال:

السلام على النبي. قلت (القائل الحافظ): قد صح بلا ريب، وقد وجدت له متابعًا قويًا قال عبد الرزاق: أخبرنا ابن جريج أخبرني عطاء أن الصحابة كانوا يقولون والنبي - صلى الله عليه وسلم - حىّ: السلام عليك أيها النبي، فلما مات قالوا: السلام على النبيّ، وهذا إسناد صحيح. أهـ.

قال الألباني في صفة الصلاة (١٢٦): "ولا بد أن يكون ذلك بتوقيف منه - صلى الله عليه وسلم -، ويؤيده أن عائشة رضي الله عنها كذلك كانت تعلمهم التشهد في الصلاة: "السلام علي النبي" رواه السراج في مسنده (ج ٩/ ١/ ٢) والمخلص فى "الفوائد" (ج ١١/ ٥٤/١)، بسندين صحيحين عنها. أهـ.

١٣ - الصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم - بعد التشهد الأخير: لحديث فضالة بن عبيد الأنصارى: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - رأى رجلًا يصلى، لم يحمد الله ولم يمجده، ولم يصل على النبي - صلى الله عليه وسلم - وانصرف. فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "عجل هذا" فدعاه وقال له ولغيره:

"إذا صلى أحدكم فليبدأ بتمجيد ربه والثناء عليه، وليصل علي النبي - صلى الله عليه وسلم -، ثم يدعو بما شاء" (١).

وعن أبي مسعود قال: أقبل رجل حتى جلس بين يدي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ونحن عنده فقال: يا رسول الله، أما السلام عليك فقد عرفناه، فكيف نصلى عليك إذا نحن صلينا عليك في صلواتنا, صلى الله عليك؟ قال: فصمت حتى أحببنا أن الرجل لم يسأله, ثم قال:

"إذا أنتم صليتم عليّ فقدلوا: اللهم صل علي محمد النّبي الأمي وعلى آل محمد ... الحديث" (٢).


(١) صحيح الإسناد: [صفة الصلاة ١٨٢ ط. مكتبة المعارف]، ت (٣٥٤٦/ ١٨٠/ ٥)، د (٤/ ٣٥٤/ ١٤٦٨)
(٢) إسناده حسن: خز (٧١١/ ٣٥١ و ٣٥٢/ ١).

<<  <   >  >>