للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[الجزء الرابع]

[مقدمة التحقيق]

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ*

[تصدير]

هذا هو الجزء الرابع والأخير من كتاب إنباه الرواة على أنباه النحاة لمؤلفه علىّ ابن يوسف القفطى. وقد سرت فى تحقيقه على نحو ما سرت عليه فى تحقيق الأجزاء الثلاثة الماضية؛ من الاعتماد على المخطوطتين المحفوظتين بإستانبول بمكتبتى طوب قبوسراى وفيض الله، وما اتّبعته أيضا من الرجوع إلى الكتب التى نقل عنها المؤلف أو الكتب التى نقلت منه، ممّا استطعت الاطلاع عليه من كتب التاريخ والتراجم. وكان لهذا أثره المحمود فى تحقيق نص الكتاب وتوشية حواشيه بمنثور الفوائد والتعليقات.

وزدت فى هذا الجزء من المراجع التى انتفعت بها المعاجم الحديثة، مثل معجم كحالة ومعجم سركيس والأعلام للزركلى وتاريخ الأدب العربى لبروكلمان ودائرة المعارف الاسلامية؛ باعتبار أن هذه الكتب؛ اشتملت على كثير من المعارف عن التراجم والكتب وأماكن وجودها وجهات طبعها، كما أنى زدت فى مراجع تراجم هذا الجزء أيضا الكتب التى نشرت أخيرا؛ مثل كتاب نور القبس المختصر من المقتبس لأبى عبيد الله المرزبانى، الذى حققه الدكتور رودلف زلهيم وكتاب برنامج شيوخ الرّعينى الذى حققه الأستاذ إبراهيم شبوح والكتب الأندلسية التى حققها الدكتور إحسان عباس وغيرها. وهذه الكتب جميعا هى التى أرجو أن أرجع إليها عند إعادة طبع الأجزاء السابقة.

وقد ألحقت بهذا الجزء الفهارس العامة للكتاب كله. والله ولىّ التوفيق ربيع الأول سنة ١٣٩٣ هـ إبريل سنة ١٩٧٣ م محمد أبوالفضل إبراهيم

<<  <  ج: ص:  >  >>