للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

١٧٤ - الجنيد بن محمد بن المظفّر الحنفىّ الطّايكانىّ الغزنونىّ أبو القاسم بن أبى بكر الخبّازىّ [١]

من أهل سرخس «١». كان شيخا حسن السيرة، عفيف النفس، قانعا مرضىّ الطريقة، له معرفة بالحديث واللغة. سافر الكثير، وحج وسمع من المشايخ فى طريقه، وعاد إلى سرخس واستوطنها، وأفاد الطلبة من علمه وروايته.

كتب إلىّ الشهاب أبو الضياء محمود الشديانىّ الهروىّ الورّاق من هراة، أخبرنا تاج الإسلام عبد الكريم بن محمد المروزىّ التميمىّ فى كتابه، حدّثنا الجنيد ابن محمد بن المظفر من لفظه بسرخس، أنبأنا أبو السعادات أحمد بن محمد بن عبد الواحد الهاشمىّ ببغداذ، أخبرنا أبو بكر أحمد بن على بن ثابت الحافظ، حدّثنا أبو بكر أحمد بن محمد بن غالب الخوارزمىّ قال: قرأت على أبى حاتم محمد بن يعقوب عن [ابن] «٢» أبى نعم، قال: كنت عند ابن عمر، فسأله رجل عن دم البعوض، فقال:

أتانى هذا يسألنى عن دم البعوض، وقد قتلوا ابن رسول الله صلى الله عليه وسلم،! وسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «هما ريحانتاى من الدنيا».

توفى الجنيد بن أبى بكر- رحمه الله- فى شهر ربيع الأوّل سنة أربعين وخمسمائة بسرخس، ودفن عند الشيخ أبى الفضل بن الحسن- رحمه الله.


[١]. ترجمته فى تلخيص ابن مكتوم ٤٨، والجواهر المضية ١: ١٨١. والطايكانىّ بفتح الطاء وسكون الألف والياء: منسوب إلى طايكان، وهى بلدة بنواحى بلخ من كور طخارستان.

<<  <  ج: ص:  >  >>