للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٣٤٨ - أبو عبد الرحمن عبد الله بن محمد اليزيدىّ العدوىّ المعروف بابن اليزيدىّ [١]

كان عالما بالنحو واللغة. أخذ عن أبى زكرياء يحيى بن زياد الفرّاء وغيره وصنّف كتابا فى غريب القرآن، وكتابا فى النحو مختصرا، وكتاب الوقف والابتداء، وكتاب إقامة اللسان على صواب المنطق. وأخذ عنه ابن أخيه الفضل بن محمد اليزيدىّ.

قال أبو العباس ثعلب: ما رأيت فى أصحاب الفرّاء أعلم من عبد الله بن محمد اليزيدىّ، فى القرآن خاصة. ذكره ابن الأنبارىّ- رحمه الله.

٣٤٩ - عبد الله بن محمد بن وداع بن زياد بن هانئ الأزدىّ [٢]

ويكنى أبا عبد الله. حسن المعرفة بالأدب، صحيح الخط؛ يرغب فيه الناس ويتغالون فى ثمنه لإتقانه، من زمانه وذلك فى حدود سنة ثلاثين ومائتين، وإلى يومنا هذا، وهو حدود ثلاثين وستمائة. وكان له دكان ببغداذ يورّق فيه، ويجتمع إليه عامة أهل الأدب، ويحصل فيه بينهم من المحاضرة والمذاكرة ما لا يحصل فى غيره من أندية الأدب، ولقد اقتنيت بخطه كتاب الأمثال لأبى عبيد، فرأيت من الإتقان والتحقيق ما لا شاهدته لغيره، واقتنيت بعد ذلك غيره من الكتب الأدبية بخطه. وقيل إن خطه فى زمانه كان يباع بالثمن الغالى، وكذلك اليوم عند من يعرفه.


[١] وردت هذه الترجمة فى هامش الأصل ص ٣٩٦ من الجزء الأوّل. وترجمته فى الفهرست ٥٧ - ٥٨، ونزهة الألباء ٢٢٦ - ٢٢٧. وانظر نسب اليزيدىّ فى الجزء الأوّل ص ١٦١.
[٢] ترجمته فى تلخيص ابن مكتوم ٩٧ - ٩٨، والفهرست ٨٠.

<<  <  ج: ص:  >  >>