للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٤٧٢ - على بن عبد الرحيم بن الحسن السّلمىّ أبو الحسين ابن أبى الحسين المعروف بابن العصّار [١]

الرّقىّ الأصل، البغداذى المولد والدار، المعروف بابن العصّار اللغوىّ. من ساكنى دار الخلافة المعظمة بالمطبق.

شيخ فاضل، له معرفة تامة باللغة [و] العربية. قرأ على أبى منصور بن الجواليقىّ، وعلى الشريف أبى السعادات بن الشجرىّ، ولازمهما حتى برع فى فنه، وأشير إليه فى ذلك. وسمع الحديث من مشايخ زمانه وروى عنهم. وأقرأ الناس زمانا، وتخرّج عليه فى الأدب جماعة، وسافر إلى مصر، واجتمع بها بأبى محمد بن برىّ النحوىّ والقاضى الموفق يوسف بن الخلال كاتب الإنشاء، وروى عنه.

وقال له ابن برّىّ: ما رأيت فى طريقك؟ قال: رأيت ما بين بغداذ ومصر سوادا. وكان يتّجر ويذكر بالبخل والإمساك، وكتب بخطه الكثير من كتب اللغة وشعر العرب. وقد كان يقع فى خطّه الغلط مع كثرة ضبطه واحترازه.

وقيل: إنه لم يكن ذكيّا، وإن النحو لم يتهيّأ له معرفة ما قرأ منه على الوجه. ورأيت فى خطّه وهما فى الإعراب يدلّ على ذلك. وكانت طريقته فى النسخ حسنة، والناس يتنافسون فى خطّه ويغالون به. وقد كان- رحمه الله- حريصا على الفوائد وطلبها، ويسطّرها على كتبه المنتسخة بخطّه.

وكانت ولادته فى سنة ثمان وخمسمائة. ومات- رحمه الله- فى يوم السبت بعد صلاة الظهر ثالث المحرّم سنة ست وسبعين وخمسمائة. وصلى عليه الخلق


[١] ترجمته فى بغية الوعاة ٣٤١، وتلخيص ابن مكتوم ١٤٤ - ١٤٥، وشذرات الذهب ٥: ٢٥٧، ومرآة الجنان ٣: ٤٠٥، ومعجم الأدباء ١٤: ١٠ - ١١، وطبقات ابن قاضى شهبة ٢: ١٦٤ - ١٦٥، والعصار: منسوب إلى عصر الدهن.

<<  <  ج: ص:  >  >>