للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

أبو الحسن يحيى بن محمد الرازىّ، أدام الله عزّه، من أول الجزء إلى آخره، ووقع الاجتهاد منى فى تصحيح النسخة، وكان ابتداؤه بقراءته لسبع بقين من شعبان سنة ست وأربعين وأربعمائة، وفرغ من قراءته لثلاث بقين من شهر ربيع الأول سنة سبع وأربعين وأربعمائة، وأجزت له أن يرويه عنى على حسب ما قرأه. ويشهد الله أنى معتذر إلى هذا القارئ من تقصيرى فيما هو علىّ مفترض من حقوقه، والاعتراف بالمعجزة تمنع من اللائمة المنجّزة. وكتب جابر بن زيد بن عبد الواحد ابن عبد الله بن سليمان، بإذن أحمد بن عبد الله بن سليمان المعرىّ، فى المحرم سنة ثمان وأربعين وأربعمائة».

وأحضرنى بعض البغداذيين بالبلاد الشامية أوراقا تشتمل على ذكر تصانيف أبى العلاء، وتقادير أكثرها، فنقلتها على فصّها، وهى:

(بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ) *

«أسماء الكتب التى صنّفها الشيخ أبو العلاء أحمد بن عبد الله بن سليمان- رحمه الله.

قال الشيخ أبو العلاء رضى الله عنه: لزمت مسكنى منذ «١» سنة أربعمائة، [واجتهدت] «٢» أن أتوفّر على تسبيح الله وتحميده، إلا أن أضطرّ إلى غير ذلك، فأمليت أشياء تولى نسخها الشيخ أبو الحسن على بن عبد الله بن أبى هاشم، أحسن الله معونته، ألزمنى بذلك حقوقا جمّة، وأيادى بيضاء؛ لأنه أفنى [معى] زمنه، ولم يأخذ عما صنع ثمنه، والله يحسن له الجزاء، ويكفيه حوادث الزمان والأرزاء.

وهى على ضروب مختلفة، فمنها ما هو فى الزهد والعظات، وتمجيد الله سبحانه، من المنظوم والمنثور. فمن ذلك: الكتاب المعروف بالفصول والغايات. وهو كتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>