للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٦٨٤ - محمد بن على بن أحمد أبو عبد الله المعروف بابن حميدة «١»

من أهل الحلّة المزيدية، أديب فاضل، له معرفة حسنة بالنحو والعربية.

قرأ ببلده على شيخ كان هناك يعرف بخزيمة [١]، وقدم بغداذ، وقرأ على أبى محمد عبد الله بن أحمد بن الخشاب، ولازمه مدّة، وأخذ عنه النحو. وكان له شعر حسن، أخذ الناس عنه ببلده علما كثيرا وآدابا متوفرة، وتخرّج به جماعة فى علم النحو ورووا شيئا من شعره، ووصفوه بالفضل والمعرفة والأدب [٢].

٦٨٥ - محمد بن على بن أحمد أبو العباس الكرخىّ «٢»

ذكره أبو عبد الله بن البيّع فى تاريخ نيسابور فقال: «الأديب أبو العباس الكرخى مؤدّبنا. وكان من الأدباء الزهاد والعلماء، قلّ ما رأيت أورع منه، ولم يكن بعد ابن سلمة للتأديب بنيسابور مثله. كان يبكّر من منزله إلى أن يجىء إلى مدرسته فى سكّة الدّهانين، يقرأ نصف سبع، ثم يقعد إلى أن نقرأ وردنا من الأدب عليه، ولقد اختلفت إليه أربع سنين؛ من سنة اثنتين وثلاثين إلى سنة ست فما رأيته قط أفطر


[١] قال ابن مكتوم: «خزيمة المذكور هو خزيمة بن محمد بن خزيمة الأسعدىّ من أهل الحلة المزيدية، ذكره غير واحد، وأهمله القفطىّ فلم يذكر له ترجمة، وإنما ذكره هناك».
[٢] قال ابن مكتوم: «ذكره ابن النجار، ولم يذكر وفاته، وقال إنه شرح اللمع، ومقامات الحريرى». وقال ياقوت: صنف كتبا، منها شرح أبيات الجمل لأبى بكر السراج، وشرح اللمع لابن جنى، وشرح المقامات الحريرية. وكتاب التصريف، والروضة فى النحو، والأدوات فى النحو أيضا، وكتاب الفرق بين الضاد والظاء. وقال إن مولده سنة ٤٨٦، ووفاته سنة ٥٥٠.

<<  <  ج: ص:  >  >>