للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

أحوال الناس، فقد أعفى منها النساء والصبيان غير البالغين (١) والرجال غير القادرين وزاد الجزية على أهل الشام أكثر من أهل اليمن مراعياً غنى بلاد الشام بالنسبة لليمن (٢)، وزاد الجزية على أهل العراق بعد أن سأل عامله عثمان بن حنيف عن قدرتهم المالية، وتأكد من عدم الإضرار بهم. فقال لعثمان بن حنيف: "لئن زدت على كل رأس درهمين، وعلى كل جريب من الأرض درهماً وقفيزاً من طعام لا يضرهم ذلك ولا يجهدهم؟ " قال: نعم. قال: فكان على كل رأس ثمانية وأربعون فجعلها خمسين (٣).

ولم يكتف عمر بتنفيذ سياسة عادلة، بل أوصى الخليفة من بعده "بأهل الذمة خيراً أن يوفى لهم بعهدهم، وأن يقاتل من ورائهم، وأن لا يكلفوا فوق طاقتهم" (٤). وقد بلغ عدد دافعي الجزية الذين سجلهم عثمان بن حنيف خمسمائة وخمسين ألف رجل (٠٠٠و (٥٥٠) رجل) فلعل سكان السواد كانوا يبلغون آنذاك خمسة ملايين نسمة (٥).


(١) - عبد الرزاق: المصنف ٦: ٨٥، ٨٦، ٨٧، ٨٨. وابن أبي شيبة: المصنف ٦: ٤٢٨٦. وابن زنجويه: الأموال ١: ١٥١. ١٥٧، ١٥٨. والبيهقي: السنن ٩: ١٩٥، ١٩٦ بإسناد صحيح
(٢) - هذا تعليل مجاهد بن جبر المكي ولد سنة ٢١ هـ آخر خلافة عمر رضي الله عنه. (ابن حجر: تقريب التهذيب ٢: ٢٢٩ والأثر في صحيح البخاري معلقاً ٢: ٢٠٠، وعبد الرزاق: المصنف ٦: ٨٧، ٨٨. وانظر إرواء الغليل للألباني ٥: ١٠١).
(٣) - ابن أبي شيبة: المصنف ٦: ٤٣٦، وابن زنجويه: الأموال: ١٦٠، ٢١٦، ٢١٧، والبيهقي: السنن ٩: ١٩٦ بإسناد صحيح.
(٤) - البخاري: الصحيح ٢: ١٧٨، ٢٩٧ - ٢٩٨. وعبد الرزاق: المصنف ١١: ١٠٩. والبيهقي: السنن ٢٠٦:٩.
(٥) البلاذري: فتوح البلدان ٣٣٢. على فرض أن النساء في حدود المليون وأن الأطفال والصبيان

<<  <   >  >>