للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

آخر لا ينتج إلا بعد شهور كالقطن مثلاً، وهكذا الإخوان في استطاعتهم أن يحققوا ثمرًا قريبًا ينضوي تحت أعمال البر، نشر المبادئ، تربية الشباب، إنشاء المؤسسات ذات الخدمات الاجتماعية والإنسانية، أما الثمرة البعيدة والرئيسية، فقد لا تتحقق على أيدي هذا الجيل أو الجيل الذي يليه , والمهم أن نبدأ البناء ونواصل حتى يكتمل .. كان الإمام الشهيد يعني بالثمرة الرئيسية: أن يصبح الإسلام نظام حياة بأسرها في مجال التشريع , وفي مجال الحكم , وفي مجال السياسة المحلية والدولية على السواء ..

أطلق الإمام الشهيد على المرحلة الأولى ,مرحلة الدعوة العامة كما أطلق على المرحلة التي تليها الدعوة الخاصة وقد كتب مقالة في هذا الصدد تحت عنوان: «أيها الإخوان تجهزوا» نشرت بالعدد الأول من جريدة " النذير " , جاء فيها:

الإسلام: عبادة وقيادة , دين ودولة , روحانية وعمل، صلاة وجهاد , طاعة وحكم، مصحف وسيف، لا ينفك واحد من هذين عن الآخر، وكانت مصر يوم أن نبتت هذه الدعوة المجددة لا تملك من أمر نفسها قليلاً ولا كثيرًا .. ولم يخل الجو من منازعات حزبية وحزازت سياسية تذكيها مآرب شخصية، ولم يشأ الإخوان المسلمون أن يزجوا بأنفسهم في هذه الميادين فيلوثوا

<<  <   >  >>