للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

أما السيد أحمد الهاشمي فهو "على الأرجح" أحمد جودت الهاشمي الينيوي الذي هاجر والده من "بني يني" وأظهر نبوغا في الرياضيات وتخرج من جامعة استامبول وباريس وأسهم في الحركة الوطنية في الشام وكان أول رئيس لجمعية المقاصد الخيرية المغربية، وسأقدم له ترجمة مفصلة حين يرد ذكره في الكتاب. غير أن السيد حسن عليلي قال أن المعني بالإهداء ليس هو الشخص الذي رجحت ... ولكنه لم يقدم أية معلومات عن أحمد الهاشمي المذكور.

وكتاب تاريخ الزواوة مكتوب بلغة عربية جميلة وبأسلوب هو أقرب إلى أسلوب المحدثين منه إلى أسلوب القدامى رغم ما فيه من السجع.

أما أسباب تأليف الكتاب فهي واضحة وقد أعلنها المؤلف من الإهداء والخطبة والتي هي إزالة الظلم الذي لحق بتاريخ الزواوة بالقول أنهم غير عرب فهو يقول في خطبة الكتاب:

(وكان مولدي بالزواوة، ومنشاي ومرباي في تلك الزوايا، وكادت شهرة القبائل الصنهاجية تكون طامسة الأعلام مجهولة لأسباب كثيرة، وقضايا منها ما هي مقبولة، ومنها ما هي مزورة مردودة تحرك لي الساكن واستنجدني الظاعن والقاطن فأردت أن أضع كتابا صغير الحجم، كبير العلم، كنموذج من تاريخ الزواوة مقتصرا على تبيين نسبهم، وذكر شيء من فضائلهم ... فانتدبني كثير من الزواوة لتحرير شيء بما يتعلق بهم ونسبهم).

(ويضع عند كلمة "استنجدني" هامشا يقول فيه أسفل الصفحة الثالثة إشارة إلى الجهال المهذارين بأن الزواوة برابرة ورومان .. إلخ).

<<  <   >  >>