للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

جالوت أو جليات، فهذه النصوص تجيب عن السؤالين:: تخبر خبرين أين سكن الزواوة أو البربر ومن أين جاءوا؟

ولدينا نصوص أخرى مثل الخريطة التي ذكرها أحمد توفيق المدني في كتابه (تاريخ الجزائر) حول توزيع "القبائل البربرية وموطنها بالقطر الجزائري فيذكر (في عمالة الجزائر صنهاجة، وفي جبال الجرجرة المسماة ببلاد القبائل الكبرى زواوة، فليسة، قسطولة، أووقنون، فراوسين، بني راثن، بطروم، بني منقلات، عمور، بني يحي، هجر، فتاية) ص ١٢٥ طبعة ثانية الجزائر ١٩٨٤. وأما محمد علي مادون صاحب كتاب ظهر حديثا بعنوان "عروبة البربر -الأمازيغ، الشلح، القبائل، التوارق- الحقيقة المغمورة" فيقول في الصفحة ١١٥من طبعة دمشق الأولى (فبربر الجهات الشمالية من القالة شرقا إلى إرزا غربا من جبال وشتانة وأدوغ والجرجرة وغالبهم من كتامة في بلاد القبائل الصغرى وزواوة ميلاد القبائل الكبرى).

هذه الكتب التي ذكرتا لم يطلع عليها أو يعلى، كما أن مؤلفيها لم يطلعوا على كتابه هذا ... ومع ذلك نلمس دقة الرجل في تحديد موطن الزواوة في منطقة جرجرة.

وورد في كتاب ظهر ونحن نكتب هذا التعليق لمؤلفه د. سعد الدين إبراهيم "تأملات في مسألة الأقليات" ص ٨٦ ما يلي: (والبربر هم جماعة أثنية أصلية في شمال إفريقيا، وكانوا يمثلون أغلبية السكان الأصليين حينما وفدت إليهم جيوش العرب المسلمين في القرن السابع الميلادي، ولأنهم سلاليا ينتمون إلى الأسرة الحامية السامية، والبحر متوسطية التي ينتمي إليها العرب،

<<  <   >  >>