للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

ولأن معظم النظريات عن أصولهم ترجع بهم إلى الجزيرة العربية أو الفينيقية، فقد سهل ذلك من عمليات التفاعل والمصاهرة، والتعريب والأسلمة ...).

وكنت خلال تجوالي الطويل في العديد من الأقطار العربية قد لاحظت تشابه أسماء الكثير من القرى والبلدات والمناطق في الجزائر وعموم المغرب العربي وفلسطين والجزيرة العربية وبلاد الشام والعراق، مع تشابه أسماء العشائر والقبائل وقد سجلت ذلك في "سفر" أعمل على إنجازه بعنوان "بلدانية العرب" وأنا أقول تشابه من باب الحيطة، فالواقع أن هناك تطابق كبير حتى في العادات القديمة جدا (المعروفة قبل الإسلام) فمثلا في الجزائر قرية المعذر وفي فلسطين معذره، وفي الجزائر البويرة وفي فلسطين البويرة، وفي الجزائر زكري وفي فلسطين زكريا، وفي الجزائر عنابة، وفي فلسطين عنابة، وفي الجزائر علمة وفي فلسطين علما .. هل ستقولون هذه أسماء عربية هنا وهناك اخترعها "الهلاليون" الغزاة الاستعماريون المحتلون كما يريد البعض أن يفهمونا، إذن ماذا لو قلت لكم أن في أواسط جبل الشيخ من امتداده المشرقي نحو سوريا جبل اسمه جبل بربر، وجبل آخر من سلسلة جبال تدمر في شمال سورية أيضا اسمه جبل بربر وتسكنه عشائر تمتد حتى العراق تسمى الشاوية أو الشوايا.

وإذا أردتم تشابها آخر .. ففي القبائلية نقول "مقران" عن الرجل الكبير السن والقدر والقيمة والقوة، فأقول أن ما بين الحدود العربية والإيرانية جبل يقال له جبل المقران، وفي فلسطين يقولون عن ذلك الرجل "أمقرن" أو أنهم يقولون "فلان قرن" أي أنه محنك وقوي ولا أحد يستطيع أن يغلبه وهو داهية يفلت من الحصار، وعند أريحا جبل يطل كقرن من الجبل على غور

<<  <   >  >>