للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

منها وهي نسخة ضعيفة غير مهذّبة وقد اجتهدت في التصليح [. . .] على العجلة». وكتب على الهامش الأيمن طولا: «قوبل كذلك ثانيا على نسخة أخرى غرّة رجب المعظم سنة ثمان وثلاثين وستمائة، كتب حميد بن أحمد حامدا لله سبحانه ومصليا على محمّد سيدنا وآله ومسلما».

٢) كنت قد أنهيت الكتاب على النسختين «ر» و «ص» ودفعته للمطبعة حينما حصلت على مصوّرة (Photocopy) من مخطوطة بمكتبة السيّد أحمد الشامي بصنعاء (رمزت لها بحرف م) [١]، فقارنتها وأثبتّ فروق القراءة وأعدت ترقيم الهوامش، وتبيّن لي أنّها تشترك مع المخطوطة (ص) بنفس القراءات وكأنّ (ص) نسخة عنها. وتقع هذه المخطوطة (م) في ٢٦ صفحة ضمن مجموع لم أستطع التعرّف على محتوياته لأني لم أطّلع سوى على صورة كتاب «أخبار فخّ». وخطّها واضح ومنقوط وفرغ من نسخها وقت العصر يوم الأحد في ٢٢ ربيع الأوّل سنة ١٠٥٤/ ١٦٤٤. ومسطرتها ١١*٥,١٨ سنتم، وعدد الأسطر في الورقة الواحدة ٢٦ سطرا، ويتراوح عدد الكلمات في السطر بين ١٤ و ١٦ كلمة.

٣) مخطوطة الجامع الكبير بصنعاء (ورمزت لها بحرف ص) وتقع ضمن مجموع برقم ٢٣٤٧ يقع في ١٩٥ ورقة، ويرد كتاب أخبار فخّ في الورقات ١٤٦ ب إلى ١٩١ ب السطر التاسع، بينما يشغل «كتاب المصابيح» الورقات ١ - ١٤٦ أ. والمجموع بخط علي بن أحمد بن إسحاق وفرغ من نسخ «كتاب المصابيح» في تاسع عشر شهر شوّال سنة ١٣٣٧/ ١٩١٨، وفرغ من نسخ كتاب «أخبار فخّ» يوم الجمعة ١٩ ذي القعدة سنة ١٣٣٧/ ١٩١٨ [٢]. ومسطرة المخطوطة ٢٤*١٨ سنتم.


[١] تفضل الزميل الدكتور رضوان السيّد الذي صوّرها من صنعاء بإعارتي إيّاها، فله الشكر.
[٢] انظر فهرست مخطوطات مكتبة الجامع الكبير بصنعاء ٤/ ١٧٣١,١٧٤٦,١٨٠٨ - ١٨٠٩؛ ويذكر ناشر والفهرست أنّها انتسخت عام ١٣٠٥/ ١٨٨٧ ولا أعرف ما هو مستندهم.

<<  <   >  >>