للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

السّرديّة الجاهزة ومن حوافز إخبارية/حكائية تعدّ بمثابة، Topoi ومن خطاب/خطابات تاريخية تشترك فيها «الجماعات» الاسلاميّة، ويلفّه/يلفّها فضاء «ايديولوجي» واحد.

ولكتاب «أخبار فخ» خاصيّة أخرى كذلك، وهي اقترابه في عرضه من كتب «المقاتل»، التي وجدت بداياتها كصنف تأليفي مع الإخباري أبي مخنف (-١٥٧/ ٧٧٥) وأتمّ تطوّره مع أبي الفرج الإصفهاني (-٣٥٦/ ٩٦٦) في كتابه «مقاتل الطالبيين» [١].

وأبو الفرج معاصر لابن سهل الرازي ويصغره بقليل-كما بيّنت في هذه الدراسة- وهما مشتركان في الأخذ عن مصادر واحدة أحيانا. ويظهر سياق السرد التاريخي لكتاب «أخبار فخ» اشتراكه مع سائر مصنفات هذا النوع في Topoi و Stock description كانت قد أصبحت شائعة في أواخر القرن الثالث/أوائل القرن الرابع الهجري. ورغم أنّ كتاب «أخبار فخ» يؤرخ لخروج الحسين الفخي ويحيى وإدريس ابني عبد الله، إلا أنّه لا يتطرّق لا من قريب ولا من بعيد لأخبارهم قبل الخروج [٢]. وكأنّه يفترض من القارئ/السّامع أنّه ملم بهذه الأخبار. وعنايته هذه بأخبار الدعوة والخروج خاصة توحي أنّه كتب أساسا لاتباع الفرقة نفسها (بعد أن غدت مؤسسة). وقد عاصر المؤلّف، وهو مروي، فترة إمامة الناصر للحقّ الحسن الأطروش (٢٨٤/ ٨٩٧ - ٣٠٤/ ٩١٦) والداعي الحسن بن القاسم بن الحسن بن علي (٣٠٤/ ٩١٦ - /٣١٦/ ٩٢٨) في الديلم [٣]، فهو-فيما يخيّل إليّ-يوجّه كتابه لأشياع الدعوة في الديلم بعد أن استقرّت دولة الزيديّة هناك.

ويتميز كتاب «أخبار فخ»، كسائر كتب الأخبار، بأنّه حفظ لنا مجموعة من الرسائل المبكرة للفرقة، وهي تتناول «الدعوة» و «رؤية» مؤسسي الفرقة الأوائل


[١] انظر في هذا النوع (٤٩٩١) ,٢٩١ - ٢١٢. S .Gu?nther,"Maqa?til-Literaturc in Medieval Islam",in :JAL ٥٢ :
[٢] وهي على أي حال نزرة جدا، انظر مقاتل الطالبيين ٤٣١ - ٤٣٢,٤٣٥ - ٤٤٣ (ط.٢ - ٣٦٥,٣٦١ - ٣٧١ ٣٦٤)؛٤٦٣ - ٤٦٥ (ط ٢.٣٨٨ - ٣٨٩)؛٤٨٧ (ط ٢.٤٠٦)؛ والمصابيح ما يلي ص ٢٧٩ - ٢٨٤.
[٣] قارن ب W .Madelung,Religious Trends ٨٨ - ٠٩.:‍

<<  <   >  >>