للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

للتاريخ وفهمهم لأنفسهم ولدورهم في هذا التاريخ المقدّس. (Heilsgeschichte /Salvation History) وتحفل مجاميع التاريخ والمصادر المبكرة بهذا النوع من الرسائل «الايديولوجية» أو البرامج السياسيّة (Dogmatic Epistles) لمختلف الفرق والدّعاوى. وقد بيّنت في دراسة سابقة لي أنّ هذه الرسائل أخذت تعرف منذ أوائل القرن الثاني الهجري/الثامن الميلادي تحت اسم «سيرة» (١)، كما أوضحت أنّ هذا المصطلح تطوّر عن هذا الاستعمال ليستخدم فيما بعد كعنوان لصنف قائم بذاته عرف باسم «سيرة الرسول»، بما هي سيرة مثال لصاحب الدعوة الاسلاميّة؛ وأنّ مصطلح «سيرة» أخذ يطلق كذلك منذ منتصف القرن الثاني الهجري على نوع فقهي يعنى بالقواعد والأسس التي ينبغي على الإمام-أي إمام-اتّباعها في مواجهة أهل البغي والمشركين، أي السيرة بمفهومها التقني الحربي، بما هي قواعد مأخوذة ومستنبطة من «سيرة الرسول» المثال (٢).

فالزيديّة والإباضيّة وقبلهم المرجئة أطلقوا على هذه الرسائل اسم «سيرة» واستمر هذا التقليد لفترة متأخّرة خاصة عند الزيديّة والإباضيّة في مشرق العالم الإسلامي ومغربه على حدّ سواء. وقد يطلق الزيديّة على هذا النوع من الرسائل اسم «دعوة» كذلك فلزيد بن علي دعوة، وكذلك لمحمد النفس الزكيّة دعوتان واحدة للعامّة وأخرى للخاصّة [٣]. وقد وصلتنا رسائل كثيرة من القرون الثلاثة الأولى


M .Jarrar,Die Prophetenbiographie ٣ - ٥١.[١] وانظر الآن Islam,Vol .٢,ed .L .Conrad and A .cameron (in press) . Development of the Biography of Muhammad",in :Late Antiquity and Early M .Jarrar,"Si?ra,Masha?hid and Magha?zi? :The Genesis and :
M .Jarrar,op .cit . [٢]
[٣] انظر كتاب المصابيح (مصورة دار الكتب ٨١)،٧٥ ب-٧٨ أ؛ والحدائق الورديّة (مصورة دمشق) ١/ ١٤١ (دعوة زيد بن علي)، و ١٥٧ - ١٦١ (دعوتا محمد النفس الزكيّة)؛ وقارن برضوان السيّد، «محمد النفس الزكيّة ورسالته في السيرة في أهل البغي»، في: مجلة كلية الآداب جامعة صنعاء ١١ (١٩٩٠)،١٠٩ - ١١١، وهو يستخدم مصطلح «السيرة» كمصطلح للدلالة على «البيان العقدي او البرنامج. . .» (ص ١٠٨ و ١٢٧) معتمدا على دراستي المذكورة في الحاشية السابقة دون أن يشير إليها.

<<  <   >  >>