<<  <  ج: ص:  >  >>

للهجرة لفرق متعدّدة وتناولها الباحثون بالدّرس والمقارنة [1].

[11.2. والرسائل والنصوص التي ترد في مخطوطتنا هذه تندرج ضمن هذا النوع]

وهي ليست موجودة في أيّ مصدر آخر-سوى نصّ بيعة الحسين الفخّي التي ترد في مقاتل الطالبيين؛ كما ينفرد كتاب المصابيح بذكر رسالة إدريس بن عبد الله إلى أهل مصر- وقد وردت رسالتان في كتاب «الحدائق الورديّة» للمحلي وهو ينقل عن «أخبار فخ».

وليست كل هذه النصوص رسائل بالمعنى الحرفي أيّ أنها مرسلة لأشخاص محدّدين، فبعضها لا يعدو كونه خطبا ألقيت في مناسبات معيّنة. وقد ارتأيت إفرادها هنا للانطلاق منها في دراسة «الخطاب الايديولوجي» لأئمة الزيدية هؤلاء: الحسين الفخي ويحيى وإدريس ابني عبد الله. ويجدر بي أن أذكر هذه القطع قبل أن أتعرض لدراستها:

1 - نصّ بيعة الحسين بن علي الفخّي.

2 - الخطب:

أ-خطبتان للحسين بن علي الفخي قبل المعركة؛

ب-خطبة ليحيى قبل المعركة؛

ج-خطبة ليحيى في وجوه أهل الجبل؛


[1] انظر خاصة دراسات: هلموت ريتر (H .Ritter) عن «رسالة الحسن البصري لعبد الملك؛ (Der Islam 12 (3391) ,75 - 38) «ويوسف فان أس (J .van Ess) عن «كتاب الإرجاء» للحسن بن محمد بن الحنفيّة؛ (Arabica 12 (4791) ,02 - 25) ودراسته لرسائل عمر بن عبد العزيز ورسالة الحسن بن محمد بن الحنفيّة في الردّ على القدرية في كتابه؛ Muslimischer Theologie,Beirut 7791) (Anfa?nge ودراسة مايكل كوك (M .Cook) في سيرة سالم الإباضي وردوده على فان أس في كتابه؛1981) (Early Muslim Dogma,Cambridge وانظر كتاب كرونه وهايندز Cambridge 6891) . (P .Crone and M .Hinds :God's Calif ,

<<  <  ج: ص:  >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير