للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

العربي بن عبّ المشرفي

وفيه أو قريب منه توفي العربي بن عبّ المشرفي الغريسي. كان عالما مشاركا مدرسا.

[محمد الخضير بن المفضل العمراني]

وفيه أو قريب منه توفي محمد الخضير بن المفضل العمراني الحسني. تقدمت وفاة والده عام أربعة وأربعين ومائتين وألف، كان مدرسا مشاركا مطلعا. دفن بروضة أولاد بناني بالقباب خارج باب الفتوح إزاء والده.

[أحمد العلمي الشفشاوني]

وفيه توفي أحمد العلمي قاضي مدينة شفشاون لم أقف له على ترجمة وإنما ذكره الجد المهدي رحمه الله في تقييد له أنه من أصحابه.

يحيى بن عبد الله الجرّاري

وفي حوالي هذا العام توفي يحيى بن عبد الله بن سعيد البكري الجراري السوسي. كان علامة مطلعا. له فهرسة سماها ضوء المصباح في الأسانيد الصحاح.

عبد الله بن أبي بكر السّهلي

وفي هذه العشرة أو قريب منها توفي عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن قاسم بن محمد بن عبد الله بن حرم السهلي الأنصاري الوزاني قرارا المكناسي دارا. الفقيه العلامة المشارك المحقق، له شرح على المرشد المعين لابن عاشر في مجلد ضخم وقفت عليه فرغ منه عام ستة وثلاثين ومائتين وألف. وهو يدل على طول باعه في الفقه والنوازل. من أشياخه الشيخ التاودي ابن سودة والشيخ الجنوي والشيخ الرهوني وهو عمدته، وغير هم. ولعله توفي بمكناس.

[أحمد بن عبد الله المراكشي]

وفيها توفي أحمد بن عبد الله المراكشي، الشيخ الجليل والصوفي الشهير من أكابر تلامذة الشيخ العربي الدرقاوي المارّ الوفاة عام تسعة وثلاثين ومائتين وألف. كانت له رآسة الطريفة الدرقاوية بمراكش، وهو أحد الأفراد الذين قاموا بنشرها وإظهارها في تلك الناحية. توفي بمراكش.

[محمد بن سالم الغرباوي الأحمر]

وفي هذه العشرة أو قريب منها توفي محمد بن سالم الغرباوي الأحمر قائد مدينة فاس أيام المولى عبد الرحمان، تقدم ذكره عام ثمانية وثلاثين ومائتين وألف.

[الطيب بن محمد الوديني]

وفيها أو قريب منها توفي الطيب بن محمد الوديني قائد المولى عبد الرحمان على فاس، وقد مر ذكره عام ثمانية وثلاثين ومائتين وألف. تولى القيادة بفاس مدة، وقد عزله المولى عبد الرحمان وولى مكانه عبد السلام البخاري.

<<  <  ج: ص:  >  >>