للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[عبد الرحمان الدلائي الزرهوني]

وفي هذه العشرة أو قريب منها توفي عبد الرحمان الدلائي أصلا الزرهوني نزيل مدينة فاس من أصحاب المولى سليمان، حلاه في جمهرة التيجان بالأستاذ الفقيه.

[عبد الرحمان البرنسي]

وفي هذه العشرة أو قريب منها توفي عبد الرحمان البرنسي أصلا التطواني دارا. ذكر الزياني في الجمهرة أنه من أقران المولى سليمان.

[عبد القادر المراكشي التازي]

وفيها أو قريب منها توفي عبد القادر المراكشي أصلا نزيل مدينة تازا، الفقيه العلامة المشارك، ذكر الزياني في جمهرة التجان أنه من أقران المولى سليمان.

[عبد الودود بن أحمد الشفشاوني]

وفيها أو قريب منها توفي عبد الودود بن أحمد الشفشاوني دارا الأندلسي أصلا القاطن بفاس. ذكره الزياني في جمهرة التيجان بقوله: "الفقيه العلامة الأديب السيد عبد الودود بن أحمد الشفشاوني الأندلسي، كان قاضيا بفاس".

[أحمد بن المختار اللمتوني]

وفيها أو قريب منها توفي أحمد بن المختار اللمتوني أصلا الفاسي دارا. قال في حقه في جمهرة التيجان: "الفقيه الأديب المحتسب السيد أحمد بن المختار اللمتوني أصلا الفاسي دارا ومنشئا".

[حوادث]

[حريق كبير بأسواق مراكش]

وفي جمادى الأولى منها وقع بمراكش حريق كبير أتى على كثير من الأسواق بالمدينة وضاعت أموال كثيرة لم يقع إحصاؤها.

[هجوم الفرنسيين على الصويرة]

وفي أول شعبان أخذت الدولة الفرنسوية مدينة الصويرة ووقعت فتنة عظيمة لأهلها وفروا منها وذهبوا إلى قبيلة حاحة والشياظمة ونهبت دورهم عن آخرها، ثم رجعوا إلى دورهم آخر رمضان من العام المذكور. من الروض الطيب العرف.

<<  <  ج: ص:  >  >>