للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[عام ثمانين ومائة وألف]

محمد المُعطَى بن الصالح الشَّرقِي

في يوم الخميس بعد العصر حادي عشر محرم توفي محمد المدعو المعطى بن الشيخ الصالح بن عبد الخالق الشرقي التدلاوي، الشيخ الشهير، والإمام الكبير، صاحب كتاب ذخيرة المحتاج في الصلاة على النبي صاحب اللواء والتاج. يذكر أنها في نحو السبعين مجلدا.

وألفت في مناقبه ومناقب أسلافه تآليف، منها يتيمة العقود الوسطى في مناقب الشيخ محمد المعطى ومناقب أبيه محمد الصالح الطيب الشيم والخطى، ومناقب أبنائهما المشهورين بين صلحاء المغرب بالولاية والصلاح وكمال التثرف في الأخذ والعطا، لأبي عبد الله محمد بن عبد الكريم العيدوني، إلى غير ذلك من التآليف في مناقبهم.

[محمد بن محمد بناني]

وفي ليلة الخميس عاشر رمضان توفي محمد بن محمد بن عبد السلام بناني عالم مشارك، دفن مع والده بزاويتهم بالصاغة.

[محمد بن الحسن بناني]

وفيه توفي محمد-فتحا-بن الحاج الحسن بناني أخو الشيخ محمد بناني محشي الزرقاني الآتي الوفاة عام أربعة وتسعين ومائة وألف. كان علامة مشاركا مطلعا له أجوبة مطبوعة سئل عنها بمصر، ودفن بروضة الشيخ ميارة الكائنة بأقصى الدرب الطويل.

المهدي الكَحَّاك

وفيه توفي المهدي الكحّاك من أولاد الكحّاك المعروفين بفاس، الكاتب المشارك المنشئ، من كتاب السلطان المولى عبد الله وولده سيدي محمد، توفي بمكناس.

[عبد المجيد بن الجيلالي الفاسي]

وفيه توفي عبد المجيد بن الجيلالي بن أبي القاسم الفاسي الفهري. كان علامة مشاركا موثقا. ترجمته في عناية أولى المجد.

[محمد بن الخضر أبي الشكاوي]

وفيه توفي محمد بن الخضر الحسني الإدريسي أبي الشكاوي الرباطي. كان علامة مشاركا أديبا شاعرا له عدة أراجيز وموشحات، أحد تلامذة الشيخ علي العكاري، وهو حفيد أبي الشكاوي صاحب الضريح بشالة.

[أحمد بن عبد الله الكرسيفي]

وفيه توفي أحمد بن عبد الله بلقاسم السوسي الكرسيفي. كان مشاركا له رحلة حجازية.

<<  <  ج: ص:  >  >>