للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

محمد بن عبد الله القَبلِي

وفيها توفي محمد بن عبد الله القبلي نزيل سلا وبها دفن. كان علامة مشاركا أديبا مطلعا. له تقاييد وبحوث ومحاورات مع قرينه الشيخ أحمد ابن عاشر الحافي السلاوي.

هاشم بن عبد الله أشكَلاَنط

وفيها أو قريب منها توفي هاشم بن عبد الله اشكلانط الأندلسي نزيل مدينة سلا. كان علامة مشاركا له تآليف في الأسماء والأذكار، منها كتاب سماه التوضيح، وكان كثير الاقتداء توفي ببلده سلا.

[داود بن علي الرسموكي الكرامي]

وفي حوالي هذا العام توفي داود بن علي بن محمد الرسموكي الكرامي. كان حيا عام ستين ومائة وألف، علامة مشاركا مؤرخا. له بشارة الزايرين الباحثين عن أحوال أهل الله الصالحين، يقع في مجلد صغير.

عبد العزيز بن عبد الله الجزّار حجي

وفي هذه العشرة توفي عبد العزيز بن عبد الله الجزّار بن الشيخ أحمد حجي السلاوي العلامة المشارك الخير الذاكر. توفي ببلده ودفن بزاوية جده الشهيرة بسلا.

محمد بن أحمد اليَحمَدي

وفي هذه العشرة أو قريب منها توفي محمد بن الوزير أحمد اليحمدي، العلامة المشارك الأديب. له ديوان جميع فيه بعض أشعاره وذكر أنه ضاع منه كثير، وقفت عليه، وله كشف الأسى بمحاس الصالحات من النسا؛ والتعريف ببعض الأعلام. كان حيا بعد السبعين ومائة وألف.

[عبد القادر السلاوي]

وفيها توفي عبد القادر السلاوي من أصحاب الشيخ عبد المجيد الزبادي. كان خيرا دينا دفن بالقباب خارج باب الفتوح.

الغالي بن أبي مدين ابن رَيسُون

وفيه توفي الغالي بن أبي مدين بن عيسى ابن ريسون الحسني. كانت ولادته عام عشرين ومائة وألف، وكان علامة مشاركا أديبا مطلعا، ذكره الشيخ التاودي ابن سودة في بعض حواشيه.

[حوادث]

[قتل عامل سلا عبد الحق فنيش]

وفيه أوقع السلطان سيدي محمد بن عبد الله بعامل سلا عبد الحق (٣) فنيش وقتله لخروجه عن الطاعة.


(٣) في الأصل: عبد الخالق فنيش، وهو تصحيف.

<<  <  ج: ص:  >  >>