للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الجامع في الفقه؛ وله منظومة في التوقيت وشرحها انتهى من خط بعضهم، وأظنه الشيخ محمد الكنوني رحمه الله. توفي ببلده مراكش.

[أحمد بن عبد الله الناصري]

وفيه توفي أحمد بن عبد الله الناصري المكناسي. كان عالما مشاركا. توفي ببلده.

ابن محمد الفريّخ

وفيه توفي ابن محمد الفريّخ، بهذا يعرف، يشار إليه بالصلاح، دفن خارج باب عجيسة ولم يعين صاحب السلوة تاريخ وفاته، وقد تحقق عندي أنه توفي في هذا العام.

[محمد ابن سعيد السلاوي]

وفيه توفي محمد بن سعيد السلاوي، من أولاد ابن سعيد المعروفين بمدينة سلا، وهو والد قائد مدينة سلا الشهير الآتي الوفاة عام عشرة وثلاثمائة وألف.

[حوادث]

[زلزلة بفاس]

في يوم الجمعة حادي عشر صفر الخير وقعت زلزلة بفاس شعر بها الجميع ولم تحدث ضررا.

[سجن الفقيه محمد كنون]

وفي ثاني عشر منه وقع القبض على الفقيه العلامة المدرس السيد الحاج محمد كنون ودخل السجن من الساعة الحادية عشرة إلى العشاء، ومثّلوا به غاية أصحاب السيد إدريس السراج من دار بو علي إلى السجن، وجعل العامل المذكور على باب السجن أربعة من خدامه يمنعون من ياتي عنده. وكان سبب تسريحه الفقيه العالم العلامة المشارك الفهامة خاتمة المحققين، وإمام العلماء المتقنين، سيدي محمد المهدي بن الطالب ابن سودة. انتهى ما وجدت في كناشة الفقيه الفاطمي ابن سودة. ولعل سبب هذا السجن أن الفقيه المذكور بلغ المخزن أنه أطلق الكلام فيه من قبل.

[تعيين قاضيين بفاس لأول مرة]

وفي يوم الأربعاء ثامن محرم أمر السلطان سيدي محمد بن عبد الرحمان بجعل قاضيين بفاس، وهذا شيء لم يكن يعرف بها من قديم الأعصار، وذلك أن الشيخ محمد-فتحا-بن عبد الرحمان العلوي الحسني المدغري لما تولى القضاء بفاس صار لا يحكم بين الناس ويردد الأحكام بينهم عملا بقول مولانا الرسول صلى الله عليه وسلم ردّد الأحكام بين الناس لعلهم يصطلحوا، فطلب السيد محمد المذكور من يعينه، فعين لإعانته الشيخ عمر الرندى قاضيا بمقصورة الرصيف. ولما عين ضيق على أهل الفجور وطبّق أحكام الشريعة على من تعينت عليه.

<<  <  ج: ص:  >  >>