للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[عام اثنين وثمانين ومائة وألف]

[محمد بن قاسم جسوس]

في ضحوة يوم الأربعاء رابع رجب توفي محمد-فتحا-بن قاسم بن محمد بن أحمد بن عبد الله جسوس، من أولاد جسوس المعروفين بفاس. ولد سنة تسع وثمانين وألف. الشيخ الشهير، والعلامة الكبير، ملحق الأحفاد بالأجداد، شيخ الجماعة في وقته. له تآليف عديدة كلها مفيدة، منها شرح على مختصر خليل في ثمانية أسفار ضخام؛ وشرح على الرسالة؛ وشرح على الشمائل مشهور متداول؛ وشرح على الخكم العطابية؛ وفهرسة في أشياخه، إلى غير ذلك. دفن بزاوية الشيخ عبد القادر الفاسي بأول حومة القلقليين.

[الناصري بن محمد السلاوي]

وفي يوم الأربعاء ثاني رجب عند الضحى توفي القائد الناصري-اسما-بن محمد السلاوي، من أكبر القواد على مدينة سلا ونواحيها، ومن المعتمدين عند سلطان وقته في تلك النواحي.

أحمد بن محمّد البدوي

وفي يوم الاثنين عند الزوال ثالث وعشري شعبان توفي الحاج أحمد البدوي بن محمد -فتحا-السلاوي كان يعد من علماء مدينة سلا ومفتيها. توفي ببلده.

[سليمان التركي]

وفيه توفي الحاج سليمان التركي الذي أتى به السلطان سيدي محمد بن عبد الله من بلاد الترك يعلّم الشباب الطبجية الرمي بالمدافع وآلة الحرب، لأنه كانت له مهارة في ذلك. توفي شهيدا في فتح مدينة الجديدة.

[محمد بن علي ابن ريسون]

وفيه توفي محمد بن علي بن ريسون الحسني. كانت ولادته عام خمسة وعشرين ومائة وألف. عاش بزاويتهم تازروت منقطعا للعبادة، وكانت تعتريه أحوال. زاره الشيخ التاودي ابن سودة، وذكره سليمان الحوات في الروضة المقصودة.

<<  <  ج: ص:  >  >>