للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[عام ثلاثة وتسعين ومائتين وألف]

[المهدي بن محمد الشرادي]

وفي أوائل شوال توفي المهدي بن محمد بن أحمد الشرادي مرحّلا عن زاويتهم بسوس، وهو الذي كان خرج عن المولى عبد الرحمان عام أربعة وأربعين ومائتين وألف وخرب زاويتهم، ثم نقل إلى فاس فاشتغل بعلم الحرف والأسماء ولازم الذكر والخلوة والتنسك، وسكن بطالعة فاس أولا ثم بالقطانين وبقى بها إلى أن توفي في التاريخ المذكور، ودفن بروضة الشيخ ابن العربي خارج باب المحروق، وقد تقدمت وفاة والده عام أربعة وأربعين ومائتين وألف.

[عبد الرحمان البريبري الكبير]

وفي عاشر شوال توفي عبد الرحمان بن أحمد بن التهامي البريبري الرباطي المعروف بالبريبري الكبير. كان علامة مشاركا مطلعا مدرسا محصلا، ولي القضاء ببلده الرباط نحوا من عشرين سنة، ثم تنازل عنه اختيارا. توفي ببلده ودفن بزاوية الحنصالي.

[الوليد القادري]

وفي يوم الثلاثاء ثاني عشر شوال توفي الوليد القادري الحسني، كان صالحا ظاهر الخير يشار إليه. دفن بمسجد تميم بدرب الغرباء.

محمد بن محمد التيّال

وفي سابع وعشرى حجة توفي محمد بن الحاج محمد التيّال السلوي، العلامة المشارك.

ذكره الشيخ فتح الله بناني في طبقاته.

[الطاهر بن سليمان العلوي]

وفيه توفي الطاهر ابن السلطان المولى سليمان العلوي الحسني، تقدمت وفاة والده عام ثمانية وثلاثين ومائتين وألف. كان عالما مشاركا مطلعا وجيها خيرا دينا. دفن داخل قبة أبي المحاسن الفاسي بالقباب.

[محمد بن بو عبيد التادلي]

وفيه أو قريب منه توفي محمد بن بوعبيد التادلي، الفقيه العلامة الواعظ المحدث، كان يعظ بجامع القرويين مدة. توفي بفاس، بقى ذكره على صاحب السلوة، تقدمت وفاة والده عام خمسين ومائتين وألف.

[محمد بن إدريس العراقي]

وفيه توفي محمد-فتحا-بن إدريس بن محمد-فتحا-بن إدريس العراقي الحسيني، العلامة المحقق المحدث المشارك. تقدمت وفاة جده عام ثمانية وعشرين ومائتين وألف.

<<  <  ج: ص:  >  >>