للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[أحمد زروق بن عبد الغني ابن شقرون]

وفي يوم الجمعة الثاني من شهر ذي الحجة توفي أحمد المدعو زروق بن عبد الغني ابن شقرون، من أولاد ابن شقرون المعروفين بفاس. يشار إليه بالخير والصلاح دفن بالقباب. ترك صاحب السلوة سنة وفاته بياضا، وقد تحقق عندي أنه توفي في هذا العام.

[الأمين بن عبد الله الصحراوي]

وفيه توفي محمد الأمين بن عبد الله الحاجي الصحراوي. كان علامة مشاركا ناظما ناثرا محصلا، له تآليف، منها المجد الطارف والتالد في أجوبة على رسالة الناصري أحمد بن خالد، أورد فيه أجوية عن مسألة سأله عنها صاحب كتاب الاستقصا الآتي الوفاة عام خمسة عشر وثلاثمائة وألف، وهي شبه رحلة له في بعض نواحي المعرب، وله تجر التحرير على أسئلة الحبر النحرير، وله الارتجال في مناقب مشاهد سبعة رجال، وله النهج المختار في مناقب الشيخ المختار، وأشياخه الابرار، عرف فيه بالشيخ المختار الكنتي، إلى غير ذلك. توفي بمراكش.

[البشير بن الطاهر الحكيم]

وفيه توفي البشير بن الطاهر بن الطيب الحكيم الأسفي، العلامة المشارك المطلع. ولى قضاء مدينة آسفي مدة، وبها توفي.

[محمد بن إبراهيم التامنارتي]

وفيه توفي محمد بن إبراهيم بن أحمد التامنارتي السوسي، العلامة الكبير، والأستاذ الشهير، له ترجمة في كتاب المعسول.

[محمد بن عبد الله الإفراني]

وفيه توفي محمد بن عبد الله بن سعيد الإفراني السوسي. كانت ولادته عام خمسة وعشرين ومائتين وألف، من أكبر علماء سوس.

[أحمد الصويري]

وفيه توفي أحمد الصويري الرباطي الأديب الشاعر الكاتب المقتدر. كانت ولادته عام ثمانية وعشرين ومائتين وألف برباط الفتح مسقط رأسه وبها توفي. عمل كاتبا مع عدة وزراء لحسن خطه وإتقانه، منهم الوزير الطيب بو عشرين المار الوفاة عام ستة وثمانين ومائتين وألف، لم أتحقق ذلك. أنظر الأصل.

[الرشيد بن عبد الرحمان العلوي]

وفيه توفي المولى الرشيد بن السلطان المولى عبد الرحمان بن هشام العلوي الحسني. كان خليفة لوالده برباط الفتح وتوفي بمراكش ودفن بروضة الإمام السهيلي هناك.

[عبد الرحمان العلج]

وفيه توفي عبد الرحمان العلج، أصله من فرنسا، ثم هداه الله إلى الإسلام وورد على السلطان المولى عبد الرحمان فأسلم وحسن إسلامه، وصار يفيد الناس بعلومه في الرياضات

<<  <  ج: ص:  >  >>