للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

محمد التّازروالتي

وفي أواسط هذه المائة توفي محمد التّازروالتي السوسي، العلامة المشارك، له مجموعة شعرية جمع فيها القصائد التي قيلت في مدح النبي صلى الله عليه وسلم الصادرة من أهل سوس مع ما قاله هو في هذا الموضوع.

[الطاهر بن محمد العمراوي]

وممن توفي في آخر هذه المائة أو أول المائة بعدها الطاهر بن محمد بن إدريس العمراوي، تقدمت وفاة والده عام أربعة وستين وثلاثمائة وألف، العلامة الأديب الكاتب الشاعر المطلع، لم أقف على وفاته ولا أين توفي مع شهرة أخيه إدريس، رحم الله الجميع.

[علي بن عبد الرحمان العلوي]

وفي آخر هذه المائة توفي علي بن السلطان المولى عبد الرحمان، أطال في ترجمته ابن إبراهيم المراكشي في كتاب الإعلام ولم يذكر وفاته.

[أحمد تزمقت الحاحي]

وفي آخرها توفي أحمد بن الحاج محمد الحاجي تزمقت نزيل مدينة الصويرة وبها توفي. له كناشة جمع فيها بعض حوادث مدينة الصويرة، كان حيا عام اثنين وثمانين ومائتين وألف، ذكره صاحب كتاب إيقاظ السريرة.

علي شقّور العلمي

وفي آخرها توفي علي شقور العلمي الحسني نزيل مدينة تطوان وبها توفي، ولي صالح متبتل، له أحزاب وأذكار وأوراد، يشار إليه بالصلاح والعلم، وله أتباع.

[أحمد بن عيسى المستغانمي]

وأحمد بن عيسى المستغانمي، من المهاجرين من الجزائر. كان علامة مشاركا خيرا دينا، توفي بمدينة وجدة وجعلوا عليه قبة.

[محمد بن الهاشمي الجبلي]

ومحمد بن الهاشمي الجبلي الحمري من أشياخ المولى الحسن، الفقيه العلامة المشارك المدرس الخير الدّين. كان وجّهه المولى الحسن إلى بلد احمر لأجل تدريس العلم وتوفي هناك.

[عبد القادر بن عبد الرحمان بوخريص]

وعبد القادر بن عبد الرحمان بن عبد القادر بوخريص الكاملي. توفي في أواسط هذه المائة وقفت له على ديوان في شعر الملحون، أكثر فيه من الأمداح والتغزلات. تقدمت وفاة والده وجده في آخر المائة الثانية عشر.

[محمد بن الأشهب التلمساني]

ومحمد بن الأشهب التلمساني، من الذين هاجروا إلى المغرب، وكان عالما مدرسا مشاركا زاهدا. توفي بفاس.

<<  <  ج: ص:  >  >>