للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[محمد بن مسعود المعدري]

وفيه توفي محمد بن مسعود المعدري البونعماني السوسي، علامة مطلع له تآليف منها، تأليف سماه أخبار الشيخ سعيد المعدري المتوفي عام ثلاثمائة وألف، وله تأليف في تراجم بعض أهل المغرب مرتب على حروف المعجم لم يتم.

حدّو ابن موسى

وفيه توفي حدّو بن موسى من أولاد ابن موسى المعروفين بفاس. كان أستاذا مجودا مطلعا إماما بمسجد الشرابليين.

[محمد المختار بن علي المسفيوي]

وفيه توفي محمد المختار بن الوزير علي بن محمد المسفيوي. تقدمت وفاة والده عام ستة عشر وثلاثمائة وألف، الأديب الكاتب المشارك الشاعر المطلع. توفي بالرباط قادما من مسقط رأسه مراكش.

[العربي بن صالح الروداني]

وفيه توفي العربي بن صالح الفيلالي أصلا الروداني درا، الفقيه الأديب الشاعر، وقفت له على قصيدة في مدح المولى الرشيد بن المولى عبد الرحمان المار الترجمة عام ستة وتسعين ومائتين وألف، ذكره دينية في تاريخه.

[محمد بن أحمد المرابط]

وفيه توفي محمد بن أحمد المرابط السوسي. علامة مشارك مطلع مدافع عن وطنه، ترجمته في كتاب المعسول للشيخ المختار السوسي.

[محمد السدراتي]

وفيه توفي الحاج محمد السدراتي السلوي، من أولاد السدراتي المعروفين بمدينة سلا، الفقيه العلامة المشارك القاضي الأعدل، ذكر لنا وفاته الشيخ جعفر بن الشيخ أحمد الناصري السلاوي.

[أحمد بن الحسن كنبور اللجائي]

وفي حدود هذا العام توفي أحمد بن الحسن كنبور اللجائي. تقدمت وفاة والده عام ثلاثة وثمانين ومائتين وألف. علامة مطلع مشارك مجود، كان يحفظ السبع كوالده.

محمد حمّان اللجائي

وفي هذه العشرة توفي محمد المدعو حمّان بن محمد الحاج اللجائي نزيل فاس، الأستاذ المقرئ المجود الشيخ المعمر، أخذ عنه شيخنا عبد الحفيظ الفاسي الفهري.

[محمد التركي]

وفي هذه العشرة توفي محمد التركي الرباطي، كان عالما مشاركا منجما فلكيا من آخر من صنع الأسطرلاّب وغيره من أدوات التنجيم. توفي ببلده الرباط.

<<  <  ج: ص:  >  >>