للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[المهدي بن العباس الناصري]

وفي خامس عشر رمضان توفي المهدي بن العباس الناصري نزيل مراكش، له تاليف سماه نعت الغطريس ابن الفسيس هيان بن بيان المنتمي إلى سوس ألفه في دفاع مبارك بن الحسن التوزاني بتافيلالت ضد الاستعمار بأنه ليس على حق تقربا إلى باشا مراكش التهامي الاكلاوي، ومع ذلك لم يحصل على طائل دنيوي من قبل الاستعمار إلى أن توفي في التاريخ المذكور. انظر الدليل، ص.٢٣٠. تقدمت وفاة مبارك التوزاني عام ثمانية وثلاثين وثلاثمائة وألف.

[الحنفي الحمري]

وفيه توفي الحنفي-اسما-الحمري، من قبيلة مزوضة. ألّف فيه بعض تلاميذه تاليفا سماه النور الحنفي في مناقب سيدي الحنفي.

[إدريس بن الطايع ابن رحمون]

وفيه توفي إدريس بن الطايع بن التهامي بن المكي ابن رحمون الحسني. تقدمت وفاة جده عام ثلاثة وستين ومائتين وألف. كان فقيها فرضيا مشاركا، له اليد الطولى في علم الوثائق والأحكام. دفن بضريح الشيخ قاسم ابن رحمون، له ذكر في سل النصال.

[حوادث]

[مظاهرات ضد الظهير البربري]

وفي أواخر هذه السنة وقعت مظاهرات ضد الظهير البربري في جميع مدن المغرب بسبب تطبيق الظهير الذي صدر في سادس عشر ماي سنة ١٩٣٠ م في حق قبائل البربر. وحينما رأت الحكومة تلك المظاهرات ألقت القبض على عدد كثير من أفراد الأمة في جميع مدن المغرب. وممن وقع القبض عليهم الزعيمان محمد بن الحسن الوزاني الحسني ومحمد علال بن عبد الواحد الفاسي الفهري وإبراهيم بن أحمد الكتاني الحسني وعبد العزيز بن عبد الرحمان ابن إدريس والهاشمي بن محمد الفيلالي ومحمد بن علي الدرقاوي الحسني وغيرهم. وأمر بسجنهم قائد فاس محمد ابن البغدادي بعدما ضرب بعضهم بالسياط على ظهورهم ثم دفع بهم إلى السجن بمدينة فاس ثم تازا، وبقوا هناك مدة نحو شهر، وأخيرا أطلق سراحهم، فكانت هذه أول مظاهرة وقعت في المغرب وأول نواة لمناهضة الاستعمار وما يريده. ومن أجل ذلك زار رئيس الجمهورية الفرنسية المغرب لأجل أن ينظر في أسباب هذه الحوادث.

[صدور الأمر بإحداث النظام في القرويين]

وفي آخر هذه السنة صدر الأمر بإدخال النظام إلى القرويين وعين فيه اثنان وثلاثون مدرسا.

<<  <  ج: ص:  >  >>