للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[العربي بن علال الرحماني]

وفيه توفي العربي بن علال الرحماني البربوشي المراكشي، العلامة المشارك شيخ الجماعة بمراكش. توفي عن نحو مائة وعشرة أعوام ببلده.

[محمد بن يحيى الصقلي]

وفيه توفي محمد بن يحيى الصقلي الحسيني نزيل الدار البيضاء. كان عالما مشاركا أديبا متيقظا يقول الشعر وينتحله، له رحلة إلى بلاد تركيا. وله الخريدة الغيداء في وصف الدار البيضاء، صغير طبع. توفي بالدار البيضاء محل استيطانه قريبا من الأربعين.

[الحسن بن عمر الصقلي]

وفيه توفي الحسن بن عمر بن محمد الصقلي. تقدمت وفاة والده عام ستة وثلاثمائة وألف، الشيخ الجليل الوقور الولي الصالح المتبرك به الداعي إلى الخير والعمل الصالح، ودفن بزاويتهم الكائنة بحومة البليدة. له ترجمة في سل النصال.

[علي بن أبي بكر عواد]

وفيه توفي علي بن أبي بكر بن محمد عواد السلوي، من أولاد عواد المعروفين بسلا، العالم المشارك المدرس أدرك شيخ الجماعة بمدينة سلا والرباط، توفي ببلده، له ترجمة في سل النصال.

[أحمد بن العباس ابن شقرون]

وفيه توفي أحمد بن العباس ابن شقرون، من أولاد ابن شقرون المعروفين بفاس. كان أحد الأفراد الذين أرسلهم السلطان المولى الحسن رحمه الله إلى أوربا وتخرج في علم الهندسة، ولما رجع أراد أن يستخدم علمه بالمغرب لكنه منع من ذلك كما هو معلوم. توفي عن نحو اثنتين وتسعين سنة بفاس ودفن بالقباب.

[محمد بن عبد الهادي السلاوي]

وفيه توفي محمد بن عبد الهادي السلاوي.

الغالي بن محمد ابن حيّون

وفيه توفي الغالي بن محمد ابن حيّون، من أولاد ابن حيّون المعروفين بفاس، وأصلهم من الأندلس. الفقيه العلامة المدرس المطلع، كان أحد المدرسين بالقرويين، له ترجمة في سل النصال (١).


(١) سقطت هذه الترجمة من نسخة سل النصال التي بين أيدينا.

<<  <  ج: ص:  >  >>