للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

محمد بن عبد السلام الهوّاري

وفي يوم السبت ثامن وعشري رجب توفي محمد بن الشيخ عبد السلام الهوّاري، تقدمت وفاة والده عام ثمانية وعشرين وثلاثمائة وألف. علامة مشارك مدرس تولى القضاء بقبيلة الغرب مدة إلى أن أعفي منها ورجع إلى فاس، وتوفي بها ودفن بروضة العراقيين بحوانيت السيد عبد الله. له ترجمة في سل النصال.

[محمد بن محمد النصيري]

وفي متم جمادى الثانية توفي محمد بن محمد النصيري. ولد بمدينة فاس عام اثنين وثمانين ومائتين وألف، وأخذ عن الشيخ أحمد ابن الخياط وغيره، وتضلّع في علم الهندسة والحساب، وعين مدرسا بالقصر الملكي بفاس، وتولى القضاء على قبيلة بني حسن ثم القضاء على قبيلة زعير إلى غير ذلك، ورجع إلى الإمامة بدار المخزن وبقي إلى أن توفي في متم جمادى الثانية عامه، ودفن بضريح سيدي بو عزة بالرباط. له ترجمة في سل النصال (١).

[الحسين بن محمد العراقي]

وفي الساعة الواحدة من ليلة الأحد ثامن عشر شعبان توفي الحسين بن محمد بن الوليد العراقي الحسيني. تقدمت وفاة جده عام خمسة وستين ومائتين وألف. كان علامة مشاركا مطلعا مدرسا محققا نوازليا مفتيا، درس بالنظام القروي من أوله، وله بعض التآليف، منها المناطيد الجوية في الرد على المقالات الحجوية. وكان له اليد الكبرى في الإفتاء بفاس.

له تآليف، منها المناطيد الجوية في الرد على المقالات الحجوية، ردّ فيه على محمد بن الحسن الحجوي في بعض المسائل العلمية.

قرأت عليه بعض الدروس بالقرويين، وتوفي ليلة الأحد ثامن عشر شعبان عام ستة وخمسين وثلاثمائة وألف، ودفن بروضتهم الكائنة بالقباب. له ترجمة في سل النصال.

محمد بن محمد القرّي

وفي رابع شوال توفي محمد بن محمد القرّي من بني قرة من الجبل. كانت ولادته عام سبعة عشر وثلاثمائة وألف، العلامة المشارك الأديب الشاعر المجيد الكاتب المقتدر الوطني الحر. توفي شهيدا بصحراء كولميمة بعدما ضرب وعذب في سبيل وطنه ودينه. له ديوان شعر في مجلد، وهو الذي جمع ما قيل من شعر ونثر في الحفل الأدبي الكبير عن يوم شوقي بفاس.

له ترجمة في سل النصال مع صورته.


(١) لا توجد ترجمة النصيري في نسخة سل النصال التي بين أيدينا.

<<  <  ج: ص:  >  >>