للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[محمد بن أحمد دينية]

وفي زوال يوم الأربعاء سادس وعشري شوال توفي محمد بن أحمد دينية الرباطي، تقدمت وفاة والده عام ستة وعشرين وثلاثمائة وألف، وكانت ولادته عام تسعة وتسعين ومائتين وألف. يعدّ من أكابر علماء الرباط في وقته، مشاركا مطلعا خطيبا مصقعا، حج مرتين، وله تآليف، منها درة المجد فيمن تكلم في المهد؛ وجوهرة العقد النضيد في حديث التجديد؛ وحاشية على رسالة الوضع؛ وعنوان الإسعاد والنّجح بذكر تراجم سادات رباط الفتح في مجلدين؛ والنفحة العنبرية في الألغار الفرضية؛ وغاية ذوي المجد بشرح جموع لفظ شيخ وصاحب وعبد؛ وشرح المقصور والممدود لابن مالك؛ ورحلتان كبرى وصغرى. دفن ببلده.

[محمد بن أحمد الأكراري]

وفيه توفي محمد بن أحمد الأكراري السوسي، له روضة الأفنان في وفيات الأعيان، ذكر فيه عدة تراجم لعلماء ورؤساء ورجال سوس المتأخرين، وقد استفدت منه كثيرا في هذا الكتاب.

المهدي بن العربي المنبّهي

وفيه توفي بمدينة طنجة المهدي بن العربي المنبّهي وزير الحربيّة زمن المولى عبد العزيز. كان أولا مخزنيا ببلاط المولى عبد العزيز، وترقّى إلى أن صار وزيرا، واكتسب أموالا بطرق غير سليمة، وأخيرا ذهب إلى مدينة طنجة واستوطنها إلى أن توفي بها. انظر الأصل.

[مصطفى بن إدريس ابن يعيش]

وفيه توفي مصطفى بن إدريس ابن يعيش باشا مدينة تطوان وحاجب الخليفة بها.

[أحمد بن بو بكر عواد]

وفيه توفي أحمد بن بو بكر عوّاد السلاوي، العلامة المطلع المشارك، تولى عدة مناصب مخزنية. أخبرني بوفاته الشيخ جعفر بن الشيخ أحمد الناصري.

[حوادث]

[انعقاد المؤتمر الموسيقي بفاس]

وفي ربيع الثاني انعقد المؤتمر الموسيقي بفاس، حضره جل الرجال الفنيين من الأقطار الثلاثة المغرب والجزائر وتونس. ودام ثلاثة أيام وصدر عنه نشرة طبعت.

<<  <  ج: ص:  >  >>