للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[العباس ابن إبراهيم المراكشي]

وفي يوم الأربعاء عشري شوال توفي العباس بن محمد بن محمد بن إبراهيم بن القاضي الحسن بن محمد المراكشي الدار، السملالي السوسي الأصل. دخل جده قديما إلى مراكش ولم يبق لهم اتصال بأهل سوس. الفقيه العلامة المشارك النوازلي المطلع المؤرخ الشهير، تولي القضاء في عدة جهات، وأخيرا قضاء مدينة مراكش. كان قوي الحجة صادق اللهجة يكتب عن علم ومعرفة واطلاع ونقد وإبداع.

ألف تآليف عديدة في تاريخ المغرب، وأعظمها كتاب الإعلام بمن حلّ مراكش وأغمات من الأعلام في عشرة أسفار طبع خمسة منها (١) وهو أجمع كتاب حديث في تاريخ مراكش والمغرب على العموم. توفي ببلده مراكش عن نحو ثمانين سنة. له ترجمة في سل النصال مع صورته.

[المدني ابن الحسني]

وفي يوم الاثنين خامس وعشري شوال المذكور توفي الشيخ المدني بن محمد الغازي ابن الحسني الرباطي. يرجع نسبة إلى شرفاء العلم، الشيخ الحافظ المحدث المشارك الحجة يعدّ مفخرة من مفاخر المغرب، له طلاع واسع ومشاركة في جل العلوم مع فهم ثاقب، وإملاء سلس مسترسل في دروسه، دون حشو ولا تقطع. تقلب في عدة وظائف عالية، في العدل، وله عدة تآليف في فنون مختلفة، منها شرحه على نصيحة الكتاني في سفرين، إلى غير ذلك دفن ببلده وجعلت له حفلة تأبين بعد الأربعين من موته، وله ترجمة واسعة. انظر كتابنا سل النصال.

[محمد بن محمد ابن الخياط]

وفي حجة متم عامه توفي محمد بن محمد ابن الخياط المكناسي، الفقيه العلامة المشارك المدرس المطلع. توفي بالحجاز حاجّا ودفن هناك.

[أحمد بن أبي بكر التبر]

وفي آخر هذا العام توفي أحمد بن أبي بكر بن عبد الملك التبر الحسني تقدمت وفاة والده عام عشرين وثلاثمائة وألف. عارف مذاكر مشارك صوفي معظم محترم، ذهب إلى المدينة المنورة وجاور بها مدة من نحو عشرين سنة، وبها توفي، وكان يأتي في بعض الأحيان زائر إلى المغرب لأجل صلة الرحم مع أهله، فكان يقابل بالحفارة والأجلال والإكرام من الجمع له ترجمة في سل النصال.


(١) تم بالفعل طبع كتاب الإعلام كاملا في المطبعة الملكية بالرباط في عشرة أجزاء بعناية عبد الوهاب بنمنصور، عام ١٩٧٤.

<<  <  ج: ص:  >  >>