للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الفقه المالكي بما جرى به العمل. له تآليف، منها القول المبين في حكم التزبين؛ ومنها حاشية على تفسير الجلالين؛ وأصحاب المدار في الفوائد الغزاز، وهي ختمة على الأجرومية؛ وتاريخ آل زنيبر، إلى غير ذلك. دفن بزاوية أهل وزان بسلا.

[محمد بن سعيد الأكتاوي]

وفي ليلة الاثنين سادس عشر رجب توفي محمد بن سعيد الأكتاوي السوسي. كان علامة مشاركا متبحرا صوفيا ناسكا مدرسا. أخذ العلم ببلده وكان كثير التدريس والإفادة، درّس في عدة زوايا بسوس، وأخيرا استقر بزاويتهم وبها توفي. كانت ولادته عام اثني عشر وثلاثمائة وألف.

[عمر بن محمد ابن سودة]

وفي الساعة الحادية عشرة والنصف من يوم الجمعة خامس شعبان قرب الزوال توفي عمر ابن محمد بن محمد بن الشيخ عمر ابن الطالب ابن سودة، العالم العلامة الخطيب المدرس الفصيح، منذ نشأته وهو مشتغل بالعلم والإفادة. تولي الإمامة بجامع سوق الصفّاح، والخطابة بمسجد الفخارين مدة قليلة. دفن من غده قرب خزينة الشمع خارج باب الفتوح، وصلّي عليه على حافة القبر في الساعة العاشرة رحمه الله.

[المختار بن محمد السنتيسي]

وفي يوم الجمعة خامس وعشري شعبان توفي المختار بن الحاج محمد بن المكي السنتيسي رئيس المجلس العلمي بمدينة مكناس ومدير المعهد الديني بها سابقا، العلامة المشارك المطلع الخير الناسك، من خيرة رجال العلم الذين قضوا حياتهم في التعليم، مع دين متين وأخلاق كريمة. دفن بزاوية الشيخ ابن عبد الصادق بمكناس.

[عز الدين بن إدريس الإدريسي]

وفي خامس عشر رمضان توفي عز الدين بن الشيخ إدريس بن الماحي الإدريسي الحسني القيطوني في حياة والده. تخرج من كلية الطب بالرباط في السنة قبل هذه، وأرسل إلى أحد المستشفيات بالصحراء لأجل التدريب فوقع له حادث سيارة فمات من أجل ذلك، وتألم عليه الجميع، ونقل إلى فاس ودفن بالضريح الإدريسي.

[الفاطمي بن عبد الكبير ابن الحاج السلمي]

وفي تاسع عشر رمضان توفي الفاطمي بن عبد الكبير ابن الحاج السلمي، الفقيه المشارك الموثّق الأعدل صاحب الخط الحسن.

[أحمد بن محمد البدراوي]

وفي رابع وعشري رمضان توفي أحمد بن محمد بن الطيب الحسني البدراوي في حياة والده، الفقيه القاضي في عدة محلات بتازا وصفرو وأخيرا أحواز الرباط، وبه توفي ودفن هناك.

<<  <  ج: ص:  >  >>