للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[محمد الإمام بن ماء العينين الشنجيطي]

وفي يوم الجمعة ثامن عشر جمادى الثانية توفي الشيخ محمد الإمام بن الشيخ ماء العينين بن محمد فاضل الشنجيطي. كانت ولادته عام ثمانية وتسعين ومائتين وألف بمدنية تيزنيت، العالم المشارك المطلع الشاعر المبدع، ناضل عن وطنه منذ صباه. له تآليف عديدة، منها الجأش الربيط في مغربية شنجيط، إلى غير ذلك. دفن بمسقط رأسه يتيزنيت.

[محمد بن محمد ابن سودة]

وفي يوم السبت تاسع عشر جمادى الثانية توفي محمد-فتحا-بن محمد ابن سودة، الأستاذ المطلع المجاهد المدافع عن وطنه. كان أحد أعضاء حزب الاستقلال. توفي في القطار بالخارج. ونقل إلى الدار البيضاء في منتصف ليلة الجمعة المواليه، ودفن بمقبرة ابن مسيك.

[عبد المجيد بن عبد الله الفاسي]

وفي ثامن وعشري جمادى الأولى وصل الخبر إلى الرباط بوفاة عبد المجيد بن الوزير عبد الله بن عبد السلام بن علال الفاسي الفهري من مدنية مالقه بالأندلس، لأنه كان ذهب إلى هناك لأجل الاستشفاء من المرض الذي ألم به، وبقى إلى نقل إلى الرباط يوم الاثنين فاتح جمادى الثانية ودفن من يومه بزاوية عيساوة بالرباط مع أخيه البشير. كانت ولادته عام خمسة وعشرين وثلاثمائة وألف، وكان علامة مشاركا أديبا شاعرا تولى القضاء في عده جهات وأخيرا بمدينة القنيطرة، وتولى التدريس بأحد المدارس بطنجة، ويذكر أن له قصائد في مدح ابن عرفة.

[محمد بن ناصر بو شنتوف]

في شهر رجب توفي محمد بن ناصر بن الحاج العربي بن الحبيب بو شنتوف لعله من أولاد بو شنتوف المعروفين بمدينة سلا.

[محمد ابن جبور]

وفي يوم الخميس فاتح قعدة عامه توفي محمد بن جبور الفاسي الدار، من العلماء المتخرجين من جامعة القرويين.

[عبد الله بن أحمد ابن سودة]

وفي يوم الإثنين خامس قعدة توفي عبد الله بن الشيخ أحمد بن الطالب ابن سودة.

[محمد بن أحمد الحطاب]

وفي عشري قعدة متم هذا العام توفي الشيخ محمد الحطاب بن أحمد الدكالي الفرجي نزيل مدينة الجديدة، شيخى الذي علمني الأحرف والكتابة. تقدمت وفاة ولده الذي توفي في حياته عام تسعة وثمانين وثلاثمائة وألف. له ترجمة في سل النصال.

<<  <  ج: ص:  >  >>